“سؤال حير جميع الطلاب والمعلمين” .. ما هو جمع كلمة “عندليب” في قاموس اللغة العربية؟! .. تبقى عبقري لو عرفت تحلها لوحدك !!!

تتميز اللغة العربية بجمالها وروعة معانيها وغناها اللغوي وعمقها بالإضافة إلى مكانتها العريقة بين جميع اللغات الأخرى، ولذلك يتم إثارة العديد من النقاشات حول بعض الكلمات العربية. ومن بين هذه الكلمات انتهى مجمع اللغة العربية من بحث جمع كلمة “عندليب”، التي تثير جدل بسبب تاريخها اللغوي الفريد، حيث يبحث العديد من باحثي اللغة العربية عن جمع كلمة عندليب، والجمع في اللغة العربية يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين، وهو ينقسم إلى ثلاثة أنواع: جمع التكسير، مثل: (نهر: أنهار)، وجمع المذكر السالم، مثل: (مهندس: مهندسون)، وجمع المؤنث السالم، مثل: (مهندسة: مهندسات).

جمع كلمة عندليب

يتساءل كثير من الناس عن كيفية جمع بعض الكلمات مثل كلمة عندليب، حيث تثير جموع بعض الكلمات النادرة جدل مستمر بين المهتمين باللغة العربية، ووفقًا لتميز هذه الألفاظ بخصائص صوتية وصرفية خاصة تتعزز هذه الخصوصية عندما يتعلق الأمر بألفاظ يختلف العلماء في أصولها حيث ينسبها البعض إلى الألفاظ الأجنبية التي تم تعريبها بينما يرى آخرون أنها تحمل جذوراً اشتقاقية في اللغة العربية. 

عند جمع كلمة عندليب  يتم حذف حرفين الأول هو الحرف الخامس الأصلي والثاني هو الحرف الزائد في المفرد، لذلك فإن جمع كلمة “عندليب” هو عنادل، ويعتبر جمع كلمة عندليب بطريقة أخرى مثل عناديل أقل صحة بينما عنادل هي الأصح.

معنى كلمة عندليب في معجم اللغة العربية

كلمة عندليب تعود إلى اسم طائر يتميز بصوته الجميل ولهذا أطلق اللقب على الفنان الراحل عبدالحليم حافظ نظراً لجمال صوته في معجم اللغة العربية وتعني كلمة عندليب طائر صغير الحجم سريع الحركة يظهر في البساتين خاصة في فصل الربيع، كما يعتبر العندليب من فصيلة الدخليات وهو معروف بجمال صوته الرائع وهذا هو السبب الرئيسي لشهرته.