اكتشاف جبار تحت أهرامات الجيزة؟؟… شاهد اعظم الاكتشافات تحت تمثال ابو الهول لمقابر العمال من بنىوا تمثال خوفو.. تعليق صادم من عالم الآثار!!

تعتبر مصر من البلدان الغنية بالآثار الرائعة التي تجذب السياح على مر السنين، وفي إطار هذا الاهتمام، أعلن عالم الآثار الدكتور زاهي حواس بالتعاون مع وزير الثقافة والآثار الإيطالي، جبنارو سانجيوليانو، وسفير إيطاليا في القاهرة، ميكيلي كواروني، عن اكتشاف أثري مثير تحت أهرامات الجيزة، بالقرب من تمثال أبو الهول، هذا الاكتشاف يفتح آفاقًا جديدة لفهم تاريخ الحضارة المصرية القديمة، حيث تم الكشف عن بردية وادي الجرف التي تعد من أهم الاكتشافات في القرن الحادي والعشرين.

معلومات قيمة حول تقنيات البناء

تحتوي بردية وادي الجرف على معلومات قيمة حول تقنيات بناء هرم خوفو، مما يبرز المهارات الفائقة للمصريين القدماء في العمارة، كما تم اكتشاف ممر جمالوني شمال هرم الملك خوفو، بطول 9 أمتار وعرض 2.1 متر، مما يعزز فهمنا لأساليب البناء المستخدمة في تلك الفترة، هذه التفاصيل توفر رؤى جديدة حول كيفية تشييد هذه المعالم الضخمة.

مقابر العمال وتفاصيل الحياة اليومية

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر اكتشاف مقابر العمال الذين شاركوا في بناء الهرم من أبرز الاكتشافات حتى الآن، وبجوار هذه المقابر، تم العثور على منطقة كانت تصنع فيها الخبز، بالإضافة إلى منازل العمال، مما يعكس جوانب من حياتهم اليومية، وأشار الدكتور حواس إلى أن تمثال أبو الهول يعود للملك خفرع، وقد توجد دلائل على وجود مدينة مفقودة تحت التمثال، على الرغم من عدم العثور على دليل قاطع حتى الآن، وتمثل هذه الاكتشافات خطوة هامة نحو فهم أعمق لتاريخ الحضارة الفرعونية.