بشرى سارة لأصحاب المعاشات.. قرار جديد بشأن العلاوات الخمس 2024 وموعد صرفها

تعتبر قضية صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات في مصر من القضايا الشائكة التي تثير اهتماما كبيرا لدى الملايين من أصحاب المعاشات، فمع تزايد الضغوط المعيشية، وتأثير التضخم على القدرة الشرائية للمعاشات، أصبح تحديد موعد صرف هذه العلاوات وتفاصيلها أمرا بالغ الأهمية بالنسبة لكثير من الأسر المصرية.

وتكتسب هذه العلاوات، أهمية خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، حيث تساهم بشكل كبير في تحسين المستوى المعيشي لأصحاب المعاشات، وتعزيز قدرتهم على تلبية احتياجاتهم الأساسية.

صرف العلاوات الخمس

يتابع أصحاب المعاشات باهتمام شديد، أي أخبار تتعلق بصرف العلاوات الخمس، ويبحثون بصفة مستمرة عن معلومات دقيقة حول مواعيد الصرف والشروط الواجب توافرها للاستفادة منها.

وفي سياق متصل، أعلنت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية عن موعد صرف الدفعة الرابعة من العلاوات الخمس، والتي من المقرر أن يتم صرفها خلال شهر ديسمبر 2024، ما يمثل بشرى سارة لأصحاب المعاشات الذين ينتظرون هذه الزيادة في معاشاتهم.

موعد صرف العلاوات الخمس

كشفت الوزارة عن صرف الدفعة الخامسة والأخيرة في شهر مارس 2025، وهذه العلاوات الإضافية تمثل دعما مهما لأصحاب المعاشات، لمواجهة الأعباء الاقتصادية المتزايدة.

وتعد العلاوات الخمس بمثابة منحة حيوية لعدد كبير من المتقاعدين المصريين، لا سيما أولئك الذين تقاعدوا خلال الفترة الممتدة بين عامي 1987 و2006.

وصدر القانون عام 2020 بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث أكد حق هذه الفئة في الحصول على هذه العلاوات، وذلك تقديرا لجهودهم وخدماتهم التي قدموها للوطن.

وحسب نص القانون، فإن أصحاب المعاشات المستحقين للعلاوات الخمس، يحصلون على نسبة 80% من قيمة آخر خمس علاوات لم تضف إلى الأجر الأساسي، حيث أنهم سيحصلون على زيادة مالية ملحوظة في معاشاتهم، مما يساهم في تحسين أوضاعهم المعيشية.