“لغة القرآن بحر من المفردات!!”.. دكتور في الجامعة يجيب عن السؤال الذي حير الطلاب.. ما هو مفرد كلمة ملح في اللغة العربية الفصحى .. لو عرفت الإجابة فأنت ضليع في اللغة!!

ما هو مفرد كلمة ملح هو سؤال تم طرحه في إحدى اختبارات اللغة العربية، وقد عجزت فئة كبيرة من الطلاب من معرفة الإجابة الصحيحة للسؤال وبدأو في التساؤل عن مفرد هذه الكلمة والرغبة في الغاء السؤال تماما لعدم رؤيتهم له من قبل في كتب الوزارة، وبعد الضجة الكبيرة التي حدثت داخل اللجان وانهيار البعض لضياع الدرجات المخصصة له قام استاذة اللغة العربية برفض إلغاء السؤال وأكدو أنها كلمة عادية يمكن تطبيق قواعد اللغة العربية للوصول إلى مفردها، واليكم تفاصيل ما حدث.

ما هو مفرد كلمة ملح؟

كلمة ملح من الكلمات المجموعة، ويتم الحصول على مفردها من خلال تطبيق قواعد اللغة العربية، حيث يقصد بملح الكمية القليلة من الملح لذلك فهو جمع وان دل على قليل، وفي حالة الرغبة في العثور على مفرد هذه الكلمة فيمكن اضافة تاء مربوطة في نهاية الحروف لتصبح الاجابة الصحيحة هي ملحة، وهي مفرد الكمية القليلة من الملح.

مفرد كلمة ملح

قامت مجموعة كبيرة من اساتذة الجامعات في اللغة العربية بتوضيح عدم امكانية إلمام  الطالب بجميع المفردات والجمع الخاصة بالكلمات، لذلك يلزم في البداية احضار اسم المفرد من الكلمة ومن ثم جمعها والعكس صحيح وبهذه الطريقة سوف يتمكن الطالب من الإجابة عن السؤال بكل وضوح، كما يجب مراعاة الكلمات المجموعة التي يتم احضار مفردها من خلال لفظ آخر مثل مفرد كلمة نساء مفردها هو امرأة واحدة.