عاجل| الهيئة القومية للتأمينات تفاجئ أصحاب المعاشات بخصم 2% من شهر نوفمبر.. اعرف السبب إيه؟

صدمت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، المواطنين وأصحاب المعاشات بعدما أعلنت عن خصم 2% من معاشات شهر نوفمبر، والذي سيتم صرفه خلال 20 يومًا، الأمر الذي أثار الجدل بين المواطنين متسائلين عن سبب تلك الخصومات.

خصم 2% من معاشات شهر نوفمبر

وأوضحت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية أن تلك الخصومات في إطار قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات والذي يهدف إلى تحسين خدمات صرف المعاشات وذلك في إطار عمليات تطوير البنية التحتية التكنولوجية لتتم عمليات الصرف بكل سهولة ويسر، وهذا ليس بإجراء جديد على أصحاب المعاشات بل يتم تطبيقه منذ فترة كبيرة وبحد أقصى 20 جنيها.

أسباب خصم 2% من معاشات شهر نوفمبر

وأضافت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية أن خصم 2% من معاش شهر نوفمبر كجزء من جهود الحكومة لتغطية تكاليف توفير خدمات الصرف الإلكتروني الحديثة مثل ماكينات الصراف الآلي ATM، وتسهيل عملية سحب المستحقات الشهرية ما يمكن أصحاب المعاشات من الحصول على أموالهم في أي وقت.

وتابعت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية أن تطبيق هذه الرسوم من 2020، وهو العام الذي صدر به قانون التأمينات والمعاشات الجديد، وتخصص حصيلة الرسومات لدعم العاملين بالهيئة، ويتم تخصيص نصف هذه النسبة للعاملين المسئولين عن صرف المعاشات.

وعلى الرغم من ذلك فإن الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية تتحمل معظم تكاليف الخدمات التكنولوجية ويطبق هذا الرسم دون أي رسوم إضافية على الخدمات المقدمة، ما يضمن عدم تكبد أصحاب المعاشات لأي تكاليف إضافية.

وتابعت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية أنه يحق لأصحاب المعاشات الاستعلام عن قيمة المعاشات إلكترونيا من خلال الموقع الرسمي لهيئة التأمينات الاجتماعية واتباع الخطوات الآتية:

  1. الدخول على موقع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية وكتابة الاسم وكلمة السر.
  2. الضغط على “الاستعلام عن قيمة المعاش”.
  3. كتابة البيانات المطلوبة.
  4. عرض التفاصيل.