بتاريخ اليوم.. المركزي يكشف مفاجأة بشأن إصدار 200 جنيه مطبوع عليها 8 أكتوبر 2024

كشف البنك المركزي المصري، حقيقة الأنباء والصور التي تداولت خلال الساعات الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن إصدارة ورقة نقدية من فئة الـ 200 جنيه مطبوع عليها تاريخ اليوم 8 أكتوبر 2024، أي في يوم سبق هذا التاريخ.

حقيقة طباعة 200 جنيه بتاريخ سابق

وقال البنك المركزي المصري، في بيان صحفي،  إن الصورة المتداولة  على بعض منصات التواصل الاجتماعي للورقة النقدية بفئة 200 جنيه غير حقيقة، مشيرا إلى أن الرقم المسلسل الموجود عليها هو خاص بالإصدار النقدي الذي تم في 2023.

وأهاب البنك المركزي المصري في بيان بوسائل الإعلام ورواد مواقع التواصل الاجتماعي بتحري الدقة، فيما يتم تداوله من أخبار عن البنك، مع الرجوع إلى المصادر الرسمية للتأكد من الأخبار غير الموثوقة قبل نشرها أو تداولها، بما قد يؤثر على القطاع المصرفي والاقتصاد القومي.

طرق التفرقة بين العملات الأصلية والمزورة

ويوجد هناك عدد من الطرق لمعرفة العملات الحقيقة من المزورة بداية من الجنيه الورقي حتى 200 جنيه، مث ما يلي:

  • ملمس العملة البارز: تكون الأوراق النقدية الأصلية خشن، الأمر الذي يجعل من الصعب تقليده، وبالعكس تماما العملة المزيفة تكون الأرقام فيها ناعمة.
  • العلامة المائية الفضية: وهو شريط فضي يكون في العملة الأصلية، وعند تقليده في العملات المزورة يكون لونه أسود قليلا مما يعني أنه الأموال مزورة.
  • الكشف عن طريق الضوء: يمكن التمييز بين العملات الورقية الأصلية والمزيفة، من خلال  تعرض العملة إلى الضوء، حيث تظهر الرسومات الخفيفة على ظهر الورقة الأصلية بوضوح، بينما تبقى غائبة في العملات المزيفة.
  • الكشف عن طريق المياه: كما يمكن الكشف من خلال المياه عن العملات المزورة، ففي حالة فرك العملة الورقية ومسحت الرسومات الخاصة بالعملة فإنها مزورة، وإذا كانت حقيقية تظل الرسومات كما هي.