تسبب وفاة 5 عائلات عند تناولها..!! تحذير من هذه العلامات في البطاطس تتحول لسم قاتل تخلص منها فورا اذا ظهرت.. ما تشتريهاش لو برخص التراب..!!

تعتبر البطاطس من أهم المحاصيل الغذائية التي يعتمد عليها ملايين الناس حول العالم ولكن، في الآونة الأخيرة، أثارت حوادث خطيرة تتعلق بالبطاطس مخاوف كبيرة فقد تم الإبلاغ عن حالات وفاة عائلات كاملة بسبب تناول بطاطس تحتوي على علامات معينة تشير إلى وجود مخاطر صحية لذا، من الضروري أن تكون واعي لهذه العلامات وأن تتجنب شراء البطاطس التي تظهر عليها.

 

العلامات الخطيرة في البطاطس

اللون الأخضر
عندما تظهر البطاطس بلون أخضر، فهذا يعني أنها تعرضت للضوء يحتوي الجزء الأخضر من البطاطس على مادة تُعرف باسم السولانين، وهي مادة سامة يمكن أن تسبب الغثيان والقيء وحتى الوفاة في حالات الجرعات العالية. لذلك، يجب تجنب تناول البطاطس التي تحتوي على أي جزء أخضر.

العيون المتورمة
إذا كانت البطاطس تحتوي على عيون كبيرة أو متورمة، فهذا يدل على أنها بدأت في الإنبات خلال هذه المرحلة، قد تتكون مستويات أعلى من السولانين من الأفضل تجنب البطاطس التي تظهر عليها هذه العلامات.

الخشونة أو النسيج المتهالك
البطاطس الطازجة يجب أن تكون ناعمة ولينة عند لمسها إذا كانت البطاطس خشنة أو متهالكة، فقد تكون علامة على فسادها تناول البطاطس الفاسدة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

الروائح الغريبة
إذا كانت البطاطس تنبعث منها روائح غير طبيعية أو كريهة، فهي بالتأكيد ليست آمنة للاستهلاك يجب تجنبها فوراً.

البقع الداكنة أو العفن
إذا لاحظت بقع داكنة أو عفن على سطح البطاطس، فهذا يعني أنها تتعفن ويجب عدم تناولها تناول البطاطس المتعفنة يمكن أن يسبب تلوث غذائي.

 

 كيف تحمي نفسك وعائلتك؟

  • تأكد من فحص البطاطس بعناية قبل شرائها وتخلص من أي بطاطس تظهر عليها علامات الخطر.
  • احفظ البطاطس في مكان بارد ومظلم بعيدا عن الضوء هذا يساعد في تقليل خطر تكون السولانين.
  • على الرغم من أن الطهي يمكن أن يقلل من مستويات السولانين، إلا أنه لا يقضي عليها تمامًا لذلك، من الأفضل تجنب البطاطس التي تظهر عليها علامات الخطر حتى لو تم طهيها.