ماذا سيحدث؟.. قرار رسمي من التموين بشأن عبوات الشاي

نشرت جريدة الوقائع المصرية، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء الـ 8 من أكتوبر الجاري رقم 221، قرار جديدا لوزارة التموين والتجارة الداخلية، بتصديق من وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور شريف فاروق بشأن أوزان عبوات الشاي التي توزعه على بطاقات التموين التي يستفيد منها أكثر من 62 مليون مواطن في كافة المحافظات.

قرار جديد بشأن شاي التموين

وجاء في القرار رقم 165 لسنة 2024، أنه تم “تعديل بعض أحكام قرار وزير التجارة والتموين رقم 283 لسنة 1998 بشأن توحيد أوزان عبوات الشاي، وذلك بعد الاطلاع على المرسوم بقانون رقم 95 لسنة 1945 الخاص بشؤون التموين وتعديلاته وعلى قرار وزير التموين رقم 148 لسنة 1992 بشأن تنظيم الاتجار في الشاي وعلى قرار وزير التجارة والتموين رقم 283 لسنة 1998 بتوحيد أوزان عبوات الشاي وتعديلاته وعلى موافقة لجنة التموين العليا”.

ونصت المادة الأولى في القرار على”أن تضاف عبوة وزن 225 جرامًا صافيا إلى أوزان عبوات الشاي المعدة للبيع المنصوص عليها بالمادة 1 من القرار رقم 283 لسنة 1998 المشار إليه، وأكدت المادة الثانية على أن ينشر هذا القرار في الوقائع المصرية، ويعمل به من اليوم التالي التاريخ نشره”.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد بدأت في صرف مستحقات شهر أكتوبر الجاري بداية من يوم الثلاثاء الماضي الأول من أكتوبر، حيث جرت العادة أن يتم صرف المستحقات مع بداية كل شهر ميلادي ويستمر حتى نهاية الشهر ، بنفس أسعار الشهور الماضية.

في حين تسعى وزارة التموين والتجارة الداخلية للتحويل إلى نظام الدعم النقدي، بدلا من الدعم العيني، حيث ينتظر قرار من مجلس النواب، وعرضه في حوار مجتمعي من أجل تطبيقه مع بداية العام المالي الجديد بداية من شهر يوليو المقبل 2025، حيث يتم صرف مبلغ من المال على كل المقيدين على بطاقات التموين بدلا من السلع.