هل يؤثر على مصر؟.. الأرصاد الجوية تحذر من إعصار ميلتون: يهدد بكارثة جديدة

وجهت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تحذيرا من اقتراب إعصار ميلتون، الذي صنف من الفئة الرابعة على مقياس سفير سيمبسون للأعاصير، مما يعكس قوة الرياح المصاحبة للإعصار، التي تجاوز سرعتها نحو 250 كم في الساعة، حيث يتوقع أن يخلف الإعصار  خسائر في ولاية فلوريدا الأمريكية، مهددا بتكرار الكوارث الطبيعية في التي شهدتها الولاية خلال الفترة الأخيرة.

تحذيرات من إعصار ميلتون

وقالت الأرصاد الجوية، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “يحمل إعصار ميلتون في طياته مخاطر كبيرة قد تؤدي إلى فيضانات عارمة في المناطق الساحلية، مع انهيارات واسعة النطاق في المباني والبنية التحتية. وقد أشار خبراء الأرصاد إلى أن موجة العاصفة المصاحبة للإعصار قد تؤدي إلى ارتفاع مستويات المياه، ما يهدد المنازل والمرافق العامة الواقعة على الشواطئ”.

وتتوقع الأرصاد أن يكون تأثير الإعصار مدمرا، لا سيما لعدم تعافي فلوريدا بالكامل من آثار إعصار هيلين التي اجتاح الولاية قبل أقل من أسبوعين، الذي أسفر عن مقتل أكثر من 160 شخصا وخسائر كبيرة في الممتلكات.

خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات

وقالت الأرصاد أن “إعصار ميلتون قد يسبب خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات، خاصة في ظل الفيضانات المتوقعة والرياح العاتية. يتوقع أن تؤدي تلك الرياح إلى تدمير المنازل والبنية التحتية، بما في ذلك الجسور والطرق، مما يزيد من صعوبة عمليات الإنقاذ والإغاثة”.

هل تتأثر مصر بإعصار ميلتون

وقالت الدكتور منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، في تصريحات صحفية، إن مصر لن تتأثر بإعصار ميلتون الذي يضرب ولاية فلوريدا لاختلاف التوزيعات الضغطية، مضيفا أن مصر لا تتأثر بالأعاصير ويتوقع أن تشهد البلاد استقرارا في الأحوال الجوية حتى بداية الأسبوع المقبل بالتزامن مع الإعصار مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة.