“ستقضي على عمرك.. وزارة الصحة تحذر المواطنين من تناول هذا النوع من البرتقال المنتشر في أسواق السعودية.. صبب صادم!!

أصدرت وزارة الصحة السعودية تحذيرا شديد اللهجة للمواطنين بشأن تناول نوع معين من البرتقال الذي انتشر مؤخرا في الأسواق المحلية جاء هذا التحذير بعد تقارير متعددة تفيد بظهور أعراض صحية غير عادية بين بعض المستهلكين، مما دفع الجهات المعنية إلى إجراء تحقيقات دقيقة.

 

 التفاصيل الصادمة

 

أشارت الوزارة إلى أن هذا النوع من البرتقال يحتوي على مستويات مرتفعة من مواد كيميائية خطيرة تستخدم في الزراعة مثل المبيدات الحشرية والأسمدة الكيميائية غير الآمنة هذه المواد قد تسربت إلى الثمار نتيجة الاستخدام المفرط وغير المنظم لتلك المبيدات، مما يشكل تهديدا مباشرا لصحة المستهلكين.

 

الأعراض المحتملة

 

المواطنون الذين تناولوا هذا البرتقال قد يعانون من أعراض تتراوح بين الغثيان، والقيء، والدوار، إلى جانب مشكلات هضمية أخرى. وفي حالات نادرة، قد تتفاقم الأمور لتصل إلى التسمم الغذائي الذي قد يتطلب تدخل طبي عاجلا وجاءت توجيهات وزارة الصحة كتالى1

  • التوقف الفوري عن تناول البرتقال المشتبه فيهتنصح الوزارة المواطنين بالتوقف عن شراء أو تناول هذا النوع من البرتقال حتى يتم تأكيد خلوه من المواد الضارة.
  • يجب التخلص من البرتقال الذي تم شراؤه من الأسواق مؤخرا والتأكد من عدم استخدامه في الأطعمة أو العصائر.
  • إذا كنت قد تناولت هذا النوع من البرتقال وتشعر بأي من الأعراض المذكورة، يجب عليك التوجه إلى أقرب مركز طبي لإجراء الفحوصات اللازمة.

السلطات المعنية تعمل حاليا بالتعاون مع الجهات الصحية والزراعية على سحب هذا النوع من البرتقال من الأسواق وتحليل عينات إضافية للتأكد من مصدر التلوث واتخاذ الإجراءات القانونية ضد الجهات المسؤولة عن توزيعه.