ألحق قبل الفضيحة.. ظهور هذه العلامة على واتساب يعني بأنك متراقب ويتم التجسس عليك

بات تطبيق واتساب من بين أشهر تطبيقات التراسيل الفوري، ومع تزايد الاعتماد على هذه التطبيقات، تزايدت كذلك المخاوف من انتهاك الخصوصية والتجسس على المحادثات، وهذا على الرغم من تأكيدات واتساب بشأن توفير تشفير شامل بين الأطراف (End-to-End Encryption)، هناك بعض الثغرات التي قد يستغلها البعض للتجسس على حسابك.

علامات تؤكد اختراق حسابك على واتساب

يرى بعض خبراء التقنية بأن هناك بعض العلامات التي تشير إلى أن حسابك قد يكون مراقبًا، أو يتم التجسس عليك من قبل أشخاص آخرين.

وقد جاءت أبرز هذه العلامات على النحو التالي:

  1. استهلاك مرتفع للبيانات دون سبب واضح: إذا لاحظت زيادة غير طبيعية في استهلاك بيانات الإنترنت لديك رغم عدم استخدامك للتطبيق بشكل مكثف، فقد يكون ذلك مؤشرًا على نشاط خلفي مثل التجسس أو مراقبة المحادثات.
  2. بطء غير طبيعي في الأداء: إذا كان التطبيق يتأخر في الاستجابة أو تلاحظ بطئًا غير معتاد في هاتفك عند استخدام واتساب، قد يكون هذا ناتجًا عن تطبيقات تجسس تعمل في الخلفية.
  3. الرسائل المقروءة دون علمك: إذا لاحظت أن رسائل قد تم قراءتها على حسابك دون أن تفتحها بنفسك، قد يكون هناك شخص آخر قد تمكن من الوصول إلى حسابك.
  4. نشاطات غير مألوفة في حسابك: إذا بدأت بملاحظة رسائل مرسلة من حسابك لم تقم بإرسالها أو مكالمات تم إجراؤها دون علمك، فهذا دليل قاطع على أن حسابك قد تم اختراقه.

ومن بين أبرز العلامات التي يتوجب عليك الانتباه لها، هي وجود إشعارات تتعلق بتسجيل دخول من أجهزة جديدة، حيث يوفر واتساب خاصية “الأجهزة المرتبطة” التي تتيح لك معرفة الأجهزة المتصلة بحسابك. إذا لاحظت جهازًا غير معروف أو لم تقم بربطه، قد يكون شخص آخر تمكن من الوصول إلى حسابك عبر واتساب ويب.