مخالفات بالجملة.. مفاجأة تقلب الموازين بشأن وفاة مهندس خلال التجهيز لحفر أحد الآبار

كشفت مصادر من الهيئة العامة للبترول وشركتي الحفر وخالدة للبترول، تفاصيل التحقيقات الداخلية التي أجرتها الشركة في واقعة وفاة أحد المهندسين في موقع عمل يتبع شركة خالدة للبترول وشركة الحفر المصرية وشركة أباتشي الأمريكية في أحد أماكن الحفر  في مدينة العملين.

نتائج تحقيقات حادثة وفاة مهندس بشركة بترول

وأشارت المصادر، إلي أن التحقيق الداخلي خلص إلى وجود قصور داخلي في إجراءات السلامة التي نتج عنها الحادث المأساوي نتيجة سقوط بلكونة درك بريمة معدنية ضخمة على المهندس محمود سعيد يبلغ من العمر 28 عاما بوزن 5 أطنان ما أدى لكسور شديدة نتيج عنها وفاته بعد ساعتين.

وأوضحت المصادر،  أن تقرير اللجنة سيتم رفعه لوزارة البترول وجهات التحقيق، مضيفة أنه بعد مراجعة تصريح العمل الخاص بشركة أدرياتيك التي تعمل ضمن المشروع التابع للشركات ، تلاحظ عدم وجود نموذج تحليل المخاطر الخاص بالشركة.

وأضافت المصادر أن النموذج المستخدم يفتقر إلى وجود بعض الاحتياطات الهامة والخطيرة مثل مخاطر الكهرباء والعمل على ارتفاعات وفحص المعدات قبل العمل وغيرها من المخاطر والاحتياطات الخاصة بها، كما تبين للجنة التحقيق عدم وجود مشرف للعمل، حيث أن الشخص المسجل كمشرف عمل هو نفس الشخص القائمة بالفحص المتوفي، مما يعكس عدم وجود إشراف أو متابعة من كلا الشركتين سواء شركة الحفر المصرية أو شركة أدرياتيك.

وكشفت لجنة التحقيق، أنه تبين وجود مراجعة على منظومة تصاريح العمل الخاصة بشركة الحفر المصرية من مسؤول سلامة عمليات الحفر بشركة أباتشي، و تبين أن هناك ملاحظات على منظومة تصاريح العمل.

أسباب الحادث

وجاء تقرير لجنة التحقيق، أن الأسباب المباشرة للحادث جاءت بسبب “عدم اتزان بلكونة الدرك نتيجة استخدام قواعد خشبية عريضة ذو أحجام وارتفاعات مختلفة وبطريقة غير معتمدة وغير آمنة، ومع صعود فريق عمل شركة أدرياتيك على الإطار المعدني الرأسي من الجانبين اليمين واليسار، ما أدى إلى زيادة فرصة عدم اتزان بلكونة الدرك وانقلابها”.