التموين تصدر قرار جديد وهام بحظر إخفاء 7 سلع

التموين , أصدر الدكتور شريف فاروق ، الوزير يوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024، قرارًا جديدًا يحمل الرقم 171، وهو خاص بضوابط تداول السلع الغذائية .

يأتي هذا القرار في إطار تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 2071 لسنة 2024، ويهدف إلى تعزيز الشفافية وتنظيم السوق بشكل أفضل .

 

قرار وزير التموين

السلع الغذائية المشمولة في قرار وزير التموين

حدد قرار الوزير في مادته الأولى سبعة سلع أساسية يتم تنظيم تداولها ، وهي : زيت الخليط ، و الأرز، السكر ، و الفول، و اللبن، و المكرونة، والجبن الأبيض .

هذه السلع تُعتبر من المواد الغذائية الأساسية التي يعتمد عليها المواطنون بشكل يومي ، وبالتالي فإن تنظيم تداولها يعد أمرًا ضروريًا لضمان توفرها في الأسواق .

 

22e959bf1e41289d1c0c0be53ec77a55

التزامات الشركات والمخالفات المحتملة

وفقًا للمادة الثانية من القرار، يُحظر على الشركات المنتجة والمستوردة والموردة والمعبئة إخفاء السلع المذكورة أو منع بيعها. ويتعين على هذه الشركات ، بموجب المادة الثالثة، إصدار فواتير بيعية ضريبية تتضمن كافة البيانات الخاصة بالمنتجات، مثل نوع المنتج، الكمية، وسعر البيع في المصنع.

كما ينص القرار في مادته الرابعة على ضرورة أن تخطر الشركات المديريات التابعة لها بكميات السلع المتوفرة لديها، ووصف المنتجات، وتاريخ الإنتاج، والكميات الموجودة في المخازن، وأماكن التخزين. يجب أن تشمل البيانات أيضًا الكميات المباعة والجهات المتعاملة مع الشركة، بما في ذلك التجار والموزعين. على المديريات  الالتزام بإخطار الوزارة بهذه البيانات بشكل دوري.

 

التموين تعلن عن العقوبات
التموين-تعلن-عن-العقوبات

التموين تعلن عن العقوبات

في إطار تعزيز الشفافية ومكافحة التلاعب ، نصت المادة السادسة من القرار على ضرورة الالتزام بكافة بنود القرار، حيث يتعرض أي شخص يخالف تلك النصوص للعقوبات المنصوص عليها في القانون المعمول به .

كما ستقوم الوزارة بإخطار مساعد رئيس الوزراء ورئيس مركز المعلومات بالبيانات المتعلقة بحركة الأسواق وتوافر السلع، وذلك وفقًا للمادة الخامسة.