اعرف هتقبض كام… حصة الفرد على بطاقة التموين بعد تطبيق نظام الدعم النقدي الجديد

كشفت مصادر في وزارة التموين والتجارة الداخلية، تفاصيل تطبيق الدعم النقدي الجديد بدلا من الدعم العيني المعمول به في الوقت الحالي، حيث من المقرر أن يتم تغيير النظام بحيث يحصل الفرد على مبلغ محدد يتمكن من خلال شراء السلع التموينية بدلا من الدعم الموجود على السلع.

حصة الفرد في التموين

وأشارت المصادر إلى أن حصة الفرد في التموين بعد تطبيق المنظومة الحالية، تضم كيس سكر لكل فرد على البطاقة بحد أقصى 6 أكياس على البطاقة، وزجاجة زيت لكل فرد بحد أقصى 4 زجاجات، على أن يحصل كل فرد سلع مخفضة بقيمة 50 جنيه.

وأشارت المصادر إلى أن حصة الفرد في التموين مع تطبيق نظام الدعم النقدي الجديد تختلف تماما عن المعمول به في الوقت الحالي، مضيفة أن “لن تكون هناك حصة محددة بعدد سلع إلزامي على المواطن شرائه، إنما سيكون هو المتحكم فيه احتياجاته من السلع سواء أنواعها أو كميتها وفقا لقيمة الدعم النقدي المتوفر له شهريا”.

وأوضحت المصادر أن أهمية التحول للدعم النقدي، يعد هو الوسيلة الأيسر لوقف التلاعب بالسلع المدعمة، كما يضمن وصول الدعم إلى مستحقيه فقط، كما يضمن منع عمليات التسريب حيث يوجد هناك نسبة تصل إلى 30%، مشيرة إلى أن التوقعات تشير إلى أن حصة الفرد تصل لـ 175 جنيه بشكل مبدئي.

موعد تطبيق الدعم النقدي

وكان الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، قد سبق وأعلن أنه سيتم تطبيق النظام النقدي الجديد مع بداية العام المالي الجديد في شهر يوليو المقبل 2025 ، وذلك بعد الموافقة عليه من قبل مجلس النواب، وبعد عرض النظام على الحوار المجتمعي، المقرر له خلال الأيام المقبلة.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، قد بدأت في صرف مقررات شهر أكتوبر يوم الثلاثاء الموافق الـ 1 من أكتوبر لجميع البطاقات في كافة المحافظات.