عاجل| زيادة سعر كيلو السكر في السوق بعد قرار حظره لمدة 6 أشهر.. هل وصل لـ 60 جنيها للكيلو..

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام بعض الأنباء التي تفيد بارتفاع سعر كيلو السكر، بعدما قرر مجلس الوزراء مد حظر تصدير السكر 6 أشهر، ليصل إلى 60 جنيها، وهو أمر لا صحة له على الإطلاق، ليبدأ سعر كيلو السكر جملة من 30 جنيها.

حظر تصدير السكر لمدة 6 أشهر

من جانبه علق حسن الفندي، رئيس شعبة السكر باتحاد الصناعات بأن قرار وزارة الاستثمار بحظر تصدير السكر لمدة 6 أشهر يهدف إلى الحفاظ على استقرار السكر في الأسواق المصرية، وبالتالي سيعمل على توفير السكر وانخفاض سعره نتيجة وفرة المعروض في الأسواق المحلية.

وأوضح الفندي أن السوق المصري سيشهد استقرارا ملحوظا مقارنة بما كان عليه في 2022 و2023 وهو ما يساعد على توافر السكر مع ثبات الأسعار إذ أن سعر السكر يتراوح بين 29 و30 ألف جنيه للطن، مشيرا إلى أن مصر تعاقد على استيراد مليون طن من السكر وتم استلام دفعات منها وجار استكمال باقي الكمية لتغطية احتياجات السوق.

2500 جنيه سعر طن قصب السكر

ورحب حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين بموافقة مجلس الوزراء على تحديد سعر استرشادي للمحاصيل السكرية لموسم 205 موضحا أن ذلك استجابة لطلباتهم مضيفا أن مجلس الوزراء وافق على سعر استرشادي بقيمة 2500 جنيه لطن قصب السكر قابل للزيادة طبقا للأسعار وفق توريد المحصول وغير قابل للانخفاض وكذلك 2400 جنيه لطن بنجر السكر بما يصب في مصلحة المزارعين ويساهم في تحسين مستوى دخولهم.

يذكر أن الجريدة الرسمية نشرت أمس قرار حظر تصدير السكر بكل أنواعه لمدة 6 أشهر ونصل القرار رقم 88 لسنة 2023 بشأن حظر تصدير السكر بأنواعه إلا للكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلي والتي تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية وبعد موافقة وزير التجارة والصناعة لمدة 3 أشهر.