قرار رسمي.. الحكومة تكشف مفاجأة للموظفين بخصوص مكافأة نهاية الخدمة وسن المعاش الجديد

حدد قانون التأمينات والمعاشات الجديدة، سن الخروج على المعاش، والمدة الزمنية لبدء تطبيق رفع سن المعاش لموظفي الحكومة بعد الوصول إلى المدة القانونية المحددة لـ 60 عاما، وهو ما نستعرضه في السطور التالية.

سن الخروج على المعاش

سن الخروج على المعاش، تم تحديده من خلال قانون العمل أنه إذا كان عقد العامل غير محكوم بفترة زمنية معينة فإنه لا يتم الانتهاء من هذا العقد إلا بعد قضاء المدة الخاصة له في العمل، على أن يكون ذلك من خلال إحكام وقوانين التأمين الاجتماعي وذلك بما له علاقة بالسن الخاص بالمعاش من حق العامل في الاستمرار بالعمل بعد بلوغه السن الخاص بالمعاش.

ويحق للموظف الحقول على مكافأة نهاية الخدمة على أن يكون طريقة حساب تلك المكافأة عن طريق حساب نصف الراتب الخاص بالموظف كل سنة في الخمس سنوات الأولى، بالإضافة إلى حساب راتب الشهر كامل من خلال سنوات العمل كافة، ويأتي ذلك في إطار الحقوق الخاصة به والمحددة من قبل قانون التأمينات الاجتماعية.

وتم تحديد سن الخروج على المعاش وهو عند وصول المواطن والموظف العامل إلى 65 سنة وذلك بعدما كان سن الخروج على المعاش سابقا بداية من 60 عاما ولكن الآن قد أصبح من 65 عاما.

موعد تطبيق سن المعاش الجديد

ومن المنتظر أن تبدأ الحكومة في تطبيق قانون رفع سن المعاش حيث حددت اللائحة التنفيذية السنة الفعلية لرفع سن التقاعد ليصبح 65 عاما بحيث يتوافق مع التدرج الذي نص عليه قانون المعاشات الجديد إذ يحظر القانون أن تتم الزيادة لـ 65 سنة إلا عبر التدرج وإلا يعد مخالفا للقانون.

وبالتالي أصبح سن المعاش الجديد كالتالي:

  1. مواليد يوليو 1971 سيخرجون على المعاش في يوليو 2032 بسن 61.
  2. مواليد يوليو 1972 سيخرجون على المعاش في يوليو 2034 بسن 62 عاما.
  3. مواليد يوليو 1973 سيخرجون على المعاش في يوليو 2036 بسن 63 عاما.
  4. مواليد يوليو 1974 سيخرجون على المعاش في يوليو 2038 بسن 84 عاما.
  5. مواليد يوليو 1975 وما بعدها سيخرجون في يوليو 2040 على المعاش بسن 65 عاما.