«مكناش عارفين اي لزمته في البنطلون»…مش هتصدق السبب.. هذا هو السر وراء وجود جيب صغير في البنطلون الجينز!!!!؟

عند شراء الملابس، يفضل الكثيرون ارتداء البنطلونات الجينز لراحتها ومرونتها ومن المثير للاهتمام أن جميعنا نتساءل عن السبب وراء وجود جيب صغير في هذه البنطلونات وقد أجابت صحيفة “ذا صن” البريطانية عن هذا التساؤل موضحة تاريخ وأصل هذا الجيب.

أصل الجيب الصغير

يعود تاريخ الجيب الصغير في البناطيل الجينز إلى عام 1890 عندما ابتكر ليفي شتراوس تصميمه الشهير كان الهدف الأصلي من هذا الجيب هو حمل ساعات الجيب التي كانت شائعة في ذلك الوقت حسب المؤرخ “بانيك” من شركة “Strauss و J.W” وتم الحصول على براءة اختراع لتحسين فتحات الجيب في 20 مايو 1873 ولكن الجيب الصغير ظهر لأول مرة مع تصميم “لوت 501”.

تصميم البناطيل الجينز

كانت ساعات الجيب تستخدم بشكل أساسي مع الملابس الرسمية، لذا لم يكن هناك حاجة لوجود جيب صغير في سراويل البدلة ومع ذلك احتفظت البنطلونات الجينز بالجيب الصغير للحفاظ على التصميم الأصلي، مما ساعد في تميزها عن الأنواع الأخرى من الملابس.

 تطورات تاريخية

خلال الحرب العالمية الثانية تم إزالة المسامير التي تثبت الجيب الصغير في الجينز بهدف الحفاظ على المعدن للاستخدام الحربي ومع ذلك لا يزال الجيب موجودا في التصاميم الحديثة كجزء من التراث.

الجيوب الخمسة

تعرف البنطلونات الجينز التي تحتوي على الجيب الصغير بأنها “السراويل ذات الجيوب الخمسة” رغم أن الجيب الصغير ليس هو الخامس، بل يوجد جيب خلفي أيسر أضيف في عام 1901 وتستفيد العديد من ماركات الأزياء من هذا التصميم ولكنها قد تضع الجيب في مواقع مختلفة أو تخفيه.