عملاقة اللغة العربية فين.. ما هو جمع كلمة إمبراطور؟ “سؤال حير ملايين الطلاب”

تظل بعض المفردات في عالم اللغة العربية، تحمل تحديات كبيرة حتى بالنسبة للخبراء، حيث هناك المئات من الكلمات لا تخضع للجمع التقليدي من أصل الكلمة نفسها، مثل جمع كلمة إمبراطور، وهي من الكلمات التي يمكن أن تكون ضمن أسئلة اللغة العربية في مادة الثانوية العامة لأنها تدخل ضمن الكلمات التي تحتاج إلى تفكير وحل غير تقليدي من الطلاب.

جمع كلمة إمبراطور

كلمة إمبراطور استخدمتها أوروبا في العصور الوسطي، وهي أعلى درجات الشرف والرتبة الملكية، كما أن الإمبراطورية هي دولة تتكون من سيادة سياسية وعسكرية وقاعدة سكانية، ولقب الإمبراطور يستخدم للدلالة على السلطة العليا، وهي تطلق على كل من يحكم امبراطورية.

وسبقت وأتى في امتحان، جمع كلمة إمبراطور،  ولم يجاوب على السؤال إلا عدد قليل، فكلمة إمبراطور هي: “جمع تكسير ، وهي كلمة أعجمية وتجمع كلمة امبراطور “أباطرة “.والأباطرة هم الذين حكموا روما ، وكان الأسكندر الأكبر واحد من أشهر الأباطرة في التاريخ”.

هل جمع كلمة إمبراطور هي إمبراطورات؟

وأكد دكتور جامعي متخصص في اللغة العربية،  أن كلمة إمبراطور هي من الكلمات التي لم تكن موجودة في معجم اللغة العربية الأصلي، حيث أنها من الكلمات المستعارة من اللغات الأجنبية وتحديدا من اللغة اللاتينية.

وقال الدكتور أن “إن الكلمة لا تحتاج إلى جمع تقليدي كما تعتقدون”، مشيرا إلى أن جمع الكلمة ممكن يكونها بالأسلوب الذي يستخدم مع الكلمات ذات الأصول غير العربية مثل جمع كلمة “بروفيسور” إلى “بروفيسورات” أو “جنرال” إلى “جنرالات”، وعليه فإن جمع “إمبراطور” يمكن أن يكون “إمبراطورات”.