بحد أقصى 1200 سي سي.. الحكومة تعلن 9 شروط جديدة لسيارات المع

القاهرة. شيفت|

أعلن مجلس الوزراء الأربعاء، تفاصيل مشروع تعديل اللائحة التنفيذية لقانون الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بقرار رئيس الوزراء رقم 2733 لسنة 2028، والمرتبط بحوكمة منظومة استيراد السيارات سابقة التجهيز لذوي الهمم.

وبحسب بيان، فقد شملت التعديلات استبدال نص المادة 75 من اللائحة التنفيذية وتحديد جملة من الاشتراطات التي يجب أن تتوافر في المعاق المتقدم للحصول على سيارة معفاة من الضريبة الجمركية والقيمة المضافة.

وجاءت الاشتراطات الجديدة للسماح بالاستيراد كالآتي:

1 – أن يكون المتقدم حاصلًا على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة الصادرة من وزارة التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع وزارة الصحة.

2 – تقرير صادر من المجالس الطبية المتخصصة أو المجلس الطبي المختص وتحدده وزارة الصحة، مثبت فيه بيانات المعاق، ومدى قدرته على القيادة بنفسه أو بواسطة شخص آخر.

3 – استيراد السيارة أو وسيلة النقل الفردية من الخارج مباشرة برسم الشخص صاحب الإعاقة دون أن يشمل ذلك السيارات بالمناطق الحرة.

4 – ألا تتجاوز السعة اللترية للسيارة 1200 سي سي لسيارات البنزين أو السولار أو الهجينة، وبحد أقصى 200 كيلووات للسيارات الكهربائية.

5 – ألا تكون السيارة التي تقدم صاحب الإعاقة لاستيرادها مزودة بنظام دفع تربو.

6 – ألا يتجاوز موديل السيارة 3 سنوات من تاريخ الصنع عند الاستيراد.

7 – تقديم صاحب الإعاقة إقرارًا يفيد بعدم الاستفادة سابقًا بإعفاء جمركي عن سيارة أو وسيلة نقل فردية خلال آخر خمس سنوات على طلب الإعفاء الجديد، وعدم الجمع بين الإعفاء المشار إليه وأي من إعفاءات مقررة بموجب قوانين أخرى.

8 – أن يكون صاحب الإعاقة أو أحد من أقربائه من الدرجة الأولى حساب بنكي ببنك “ناصر الاجتماعي” أو أحد من البنوك المعتمدة من البنك المركزي قبل التقدم بطلب الإعفاء بعام على الأقل.

9 – أن يكون الحساب البنكي مودع به مبلغ مالي لا يقل عن كامل ثمن السيارة عند الاستفادة بالإعفاء الجمركي على السيارة.

وشدد مجلس الوزراء على تطبيق احكام قانون الجمارك في حالة ضبط السيارة، وتبين أن مالكها من ذوي الإعاقة قد قام ببيعها أو تسليمها لغير مستحقي قيادتها، وعدم قبول تحرير توكيلات لإدارة السيارة أو وسيلة النقل الفردية المُرخصة باسم الشخص ذي الإعاقة بالشهر العقاري.

اقرأ أيضًا:

للباحثين عن الهاتشباك.. أرخص 4 سيارات «زيرو» متاحة بمصر

بيراميدز تكشف عن أول إطار مخصص لسيارات الملاكي

النصر للسيارات.. مفاوضات متقدمة لإحياء الشركة وإنتاج طرز كهربائية

بـ129 مليون جنيه.. تعرف على أقوى سيارة بناقل حركة يدوي في العالم – صور

بالصور.. تويوتا بريوس تدخل «موسوعة جينيس» لتوفيرها الوقود

بـ16 ألف جنيه شهريًا.. قسط سيارة كهربائية في مصر من الوكيل

«عبد» بـ430 ألف جنيه| تفاصيل أحدث لوحات مزاد الداخلية الحالي

لأول مرة.. هيونداي توسان الجديدة في مصر بنظام دفع رباعي