اصحاب المخابز لن يناموا هذه الليلة.. توجيه عاجل من «التموين» بشأن حصص أرغفة الخبز والدقيق على بطاقات التموين

أعلن سكرتير الشعبة العامة لأصحاب المخابز في الاتحاد العام للغرف التجارية أن الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أصدر توجيها وزاريا يتعلق بتكاليف تصنيع وإنتاج الخبز للمخابز البلدية، وبدأت المخابز الحكومية بتنفيذ هذه التوجيهات الوزارية الجديدة اعتبارا من 7 أكتوبر 2024 مع التأكيد على الالتزام التام بالأسعار والتكاليف المحددة لضمان وصول الخبز المدعوم للمواطنين بأسعار مناسبة، واستمرار دعم الدولة لقطاع الخبز الذي يعد أمرا بالغ الأهمية للأسر المصرية.

تكلفة تصنيع وإنتاج الخبز

وأوضح عبد الجواد أن تكلفة تصنيع وإنتاج الخبز بناء على التوجيه الوزاري كانت كالتالي:

  • يحصل الخبز الطري سولار على 39 جنيها عن كل شيكارة دقيق بوزن 50 كيلو من البنك، أو 5.38 قرش عن كل رغيف يباع بالإضافة إلى 20 قرشا يدفعها المواطن.
  • سيتم إيداع هذه المبالغ لصاحب المخبز من قِبل الهيئة العامة للسلع التموينية.
  • أما بالنسبة للخبز طرى فسوف يحصل على 20 قرشا من المواطن، ويقوم بتوريد حوالي 19.21 جنيه عن كل شيكارة دقيق بوزن 50 كيلو إلى الهيئة العامة للسلع التموينية مما يعني 2.65 قرش لكل رغيف يباع.
  • وسيتولى صاحب المخبز إيداع المبلغ في حساب الهيئة عبر بنك مصر أو باستخدام ماكينة ضامن.

وبالنسبة للخبز  على الغاز الطبيعي يحصل أيضا على 20 قرشا من المواطن، لكنه يقوم بتوريد 18.48 قرش عن كل شيكارة دقيق وزنها 50 كيلو، أو 2.55 قرش عن كل رغيف يتم إنتاجه، حيث يتم تحويل هذا المبلغ للهيئة من خلال بنك مصر أو ماكينة ضامن.

أما مجر غاز طبيعي فيأخذ 20 قرشا من المواطن ويقوم بتوريد 25 جنيه عن كل شيكارة دقيق وزنها 50 كيلو أو 3.79 قرش عن كل رغيف يباع، بينما يتم إيداع المبلغ المستحق لصاحب المخبز عبر بنك مصر أو ماكينة ضامن.