عاجل| بعد قرارات الحكومة بشأن سيارات المعاقين.. ما وضع السيارات المتواجدة في الموانئ

علق خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات على القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء فيما يتعلق بسيارات المعاقين، مشيرا إلى أن إجراءات حوكمة منظومة استيراد سيارات ذوي الهمم تنصل على ان تكون السيارة بقيادة المعاق أو من خلال شخص مسموح له بقيادتها من قبل خطاب من الهيئة الصحية مع إلغاء التوكيلات والآن يجب أن يكون المعاق في السيارة.

وضع سيارات المعاقين المتواجدة في الموانئ

وأكد أمين عام رابطة مصنعي السيارات خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “صالة التحرير” مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، أن الضوابط الخاصة بسيارات  المعاقين سيتم تنفيذها بداية من اليوم فيما يتعلق بالسيارات القادمة خلال الأيام المقبلة.

وأوضح خالد سعد أن القرارات التي صدرت اليوم لا تنطبق على السيارات المتواجدة في الموانئ والتي يصل عددها إلى 13 ألف سيارة، مشددا على أن الراغبين في التربح أو الاتجار بسيارات المعاقين ستتم محاسبتهم مشددا على أنه حال وجود سيارة من سيارات ذوي الهمم ولا يتواجد المعاق داخلها سيتم إلزامهم بدفع الغرامة أو سحب السيارة.

واختتم خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات أنه سيتم إصدار قرار جديد بشأن السيارات المعلقة بالموانئ موضحا أن تراجع المعروض سبب تحركا كبيرا في أسعار السيارات مع ظهور الأوفر برايس.

شروط استيراد سيارات المعاقين الجديدة

كان مجلس الوزراء قد أصدر عدة قرارات اليوم فيما يتعلق بأسعار سيارات ذوي الهمم، وعلى رأسها ألا تزيد سعة السيارة عن 1200 سي سي بالنسبة للسيارة المزودة بمحرك البنزين وألا تتجاوز 200 كيلو وات بالنسبة للسيارات المجهزة بمحرك كهربائي.

يجب الحصول على تقرير طبي من المجالس الطبية المتخصصة الذي تحدده وزارة الصحة.

يجب أن يكون لدى طالب الإعفاء أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى حساب بنكي مفتوح لدى بنك ناصر الاجتماعي قبل سنة على الأقل من إيداع طلب الإعفاء.

لا تقبل إصدار توكيلات لإدارة السيارة أو وسيلة نقل فردية مسجلة باسم شخص معاق في الشهر العقاري.

تم تحديد سنة تصنيع السيارة المستوردة المخصصة لذوي الاحتياجات بحد أقصى 3 سنوات تشمل سنة الصنع.