“الناس لازم تعرف”.. حقيقة انتشار نقود فئة 200 جنيه مطبوعة بتاريخ اليوم | تفاصيل

كثُر الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص انتشار ورقة قيمتها 200 جنيه مطبوعة بتاريخ اليوم 8 أكتوبر 2024 وقد علق عليها صاحبها «ورقة مالية فئة 200 بتاريخ 8 أكتوبر 2024 متواجدة في التداول بين المواطنين قبل تاريخها !»، وهو ما أثار جدلاً واسعاً بين المواطنين على مواقع التواصل الإجتماعي وتحديداً الفيسبوك واكس، تويتر سابقا.

وبالفحص والتدقيق، تبين أن هناك 6 صفحات قد نشرت صورة الورقة المالية 200 جنيه، وقد وصل عدد مشاهدات الصورة أكثر من 2000 مشاهدة، وتفاعل معها المواطنين ما بين اعجابات أو تعليقات أو بالمشاركة، ولكن ما حقيقة هذه الصورة؟

حقيقة صورة الورقة المالية فئة 200 بتاريخ 8 أكتوبر الجاري

بالتحقق والتحري من الصورة المتداولة تبين واضحاً أنها غير صحيحة، والصورة مفبركة ومزيفة، وقد تم التلاعب في الصورة وذلك بالمقارنة بينها وبين العملة فئة 200 جنيه الموجودة بالموقع الرسمي للبنك المركزي المصري، فهناك فروق واضحة فى التصميم.

تصميم العملة الرسمية على صفحة البنك المركزي

هناك اختلاف بين الصورة المنتشرة فى كتابة تاريخ إصدار العملة الورقية بين التصميم الأصلي والمتداول، فطريقة نوع الخط المستخدم والحجم والجودة مختلفين وهو ما يؤكد أنها غير صحيحة.

وفى الوقت ذاته، أصدر البنك المركزي المصري بيان أكد من خلاله أن الصورة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي غير حقيقية، كما أوضح أن الرقم المسلسل المدون عليها، خاص بالإصدار النقدي الذي تم في 2023 وبذلك تأكد أنها مفبركة.