عقوبات صارمة للمخالفين .. إجراءات جديدة بشأن تداول 7 سلع أساسية بالأسواق

قام وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور شريف فاروق، بإصدار قرار وزاري جديد يخص تنظيم تداول السلع والمنتجات الاستراتيجية في السوق المحلي.

تنظيم تداول السلع الاستراتيجية

 
ويهدف القرار الجديد والذي يحمل رقم 871 لعام 2024، إلى لتحديد ضوابط وإجراءات تداول السلع والمنتجات الإستراتيجية في السوق المصري، إلي جانب ضمان اتاحتها للمستهلكين وبأسعار مناسبة.

وقد حدّد القرار الوزاري الجديد 7 سلع أساسية تخضع لتلك الضوابط الجديدة، وهي: زيت الطعام – الفول – الأرز – اللبن – السكر – المكرونة – الدقيق الأبيض.

 

السلع

وقد شمل قرار وزير التموين تعريفات دقيقة لكل من تلك السلع وذلك لضمان الوضوح في تنفيذ القانون .. ومن أبرز بنود القرار الوزاري الجديد حظر إمتناع الشركات والمنشآت عن بيع هذة السلع أو القيام بإخفائها أو حبسها عن التداول بالأسواق.

هذا وقد ألزم القرار تلك الجهات بـ إصدار فواتير ضريبية تفصيلية لكل عملية بيع يتم إجرائها، علي أن تتضمن الفواتير معلومات عن نوع المنتج وعن الكميه المباعة وأيضا سعر البيع من المصنع.

كما فرض القرار على الشركات والمنشآت المعنية تقديم تقارير مفصلة أسبوعيا لمديريات التموين والتجارة الداخلية.. علي أن تتضمن معلومات حيوية مثل كميات الإنتاج، وتاريخ الإنتاج، وحجم المبيعات المحلية، وتفاصيل حول المخزون وأماكن التخزين وذجاء ذلك كإجراء يهدف لتعزيز الشفافية ولمراقبة السوق.

كما جاء بالقرار عقوبات صارمة لأي مخالفات، وفقاً للقوانين السارية وذلك تأكيدا على أهمية الالتزام بتلك الإجراءات.

كما أكد القرار الوزاري الجديد على التعاون الوثيق فيما بين وزارة التموين والتجارة الداخلية ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، إذ سوف يتم تبادل البيانات والمعلومات بصورة شهرية.

السلع

ضبط الأسواق وحماية المستهلكين

 

ويأتي هذا القرار في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها الحكومة المصرية بهدف ضبط الأسواق وحماية المستهلكين من التقلبات الغير المبررة التي تشهدها الأسعار في الأسواق، وخاصة في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة التي نشهدها علي المستوي العالمي .. ومن المتوقع أن يساهم هذا القرار في تحقيق استقرار بشكل أكبر لأسعار السلع الأساسية في الأسواق المحلية المصرية إلي جانب ضمان توافر هذة السلع للمستهلكين بشكل مستمر.