“الشاي طلع مصيبة”…«حسام موافي» يحذر من شرب الشاي بعد الطعام | احذر قبل فوات الأوان

ظهر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة في قصر العيني، ليحذر من شرب الشاي مباشرة بعد تناول الطعام، وخلال استضافته في إحدى حلقات برنامج “باب الخلق” مع الإعلامي محمود سعد، أكد الدكتور حسام موافي: “لا يُفضل تناول الشاي بعد الأكل على الإطلاق”.

وأضاف: “سألني أحدهم ذات مرة إذا كان بإمكانه شرب الشاي بعد الأكل كإنسان طبيعي، فأجبته أنه لن يكون طبيعيًا”. كما أشار الدكتور موافي إلى أن امتصاص الحديد يعد “أمرًا سيئًا جدًا”، حيث قدفسر الإعلامي محمود سعد أن تحذير الدكتور من شرب الشاي بعد تناول الطعام يعود إلى حاجة الجسم للحديد الذي يتم امتصاصه، مشيرًا إلى أن الكمية الزائدة يتم التخلص منها.

وأضاف أستاذ طب الحالات الحرجة في قصر العيني أن من الأخطاء الشائعة في المنازل المصرية هو الاعتقاد بأن السبانخ والخضروات تحتوي على كميات كافية من الحديد لحل مشكلة نقصه.

وأشار إلى أن الحديد ينقسم إلى نوعين: “فرك” و”فرس”، موضحًا أن النوع الأول لا يتم امتصاصه، وعند دخوله المعدة يتحول إلى النوع الثاني الذي يمكن امتصاصه. وأكد أن قدرة المعدة على تحويل الحديد ضعيفة جدًا، لذا يجب على الجميع الانتباه لمستوى الحديد في أجسامهم.

وفي سياق متصل، كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، عن طريقة لتنظيف جميع الأعضاء الداخلية دون الحاجة للأدوية. وأوضح خلال لقائه مع الإعلامي محمود سعد أن تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه يساعد في حماية الجسم من الأكسدة، مما يساهم في الحفاظ على صحة الأعضاء الداخلية.