دق ناقوس الخطر..!! علامات اذا ظهرت على الجلد تنزل بمرض خطير وارتفاع مستوى السكر في الدم.. استشير الطبيب فورا قبل فوادي الاوان..!!

ارتفاع مستوى السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك ظهور علامات واضحة على الجلد، تعتبر هذه العلامات من المؤشرات المهمة التي يمكن أن تنبه الأفراد لاحتمالية إصابتهم بمرض السكري أو زيادة مستويات السكر.

 

العلامات الجلدية التي قد تشير إلى ارتفاع السكر في الدم

 

  • البقع الداكنة (الأكثوزيس النكروز): يمكن أن تظهر بقع داكنة، خاصة في مناطق مثل الرقبة، الإبطين، والفخذ، هذه الحالة تعرف بالأكثوزيس النكروز، وهي ناتجة عن مقاومة الأنسولين وتراكم الكاروتين في الجلد.
  • الجفاف والتشققات: ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد، مما يجعله عرضة للتشققات، قد تشعر بحكة أو تهيج في هذه المناطق، خاصة في الأجزاء الجافة من الجسم.
  • التقرحات والجروح البطيئة الشفاء: إذا كنت تعاني من تقرحات أو جروح تستغرق وقتا أطول للشفاء، فقد يكون هذا مؤشرا على ارتفاع السكر في الدم، يتسبب السكر المرتفع في ضعف الدورة الدموية وضعف الشفاء الطبيعي للجروح.

 

تغيرات لون البشرة وعلاقتها بالسكر

 

  • قد تلاحظ تغيرات في لون البشرة، حيث يمكن أن تصبح أكثر شحوبا أو تتحول إلى لون مائل للاصفرار.
  • يمكن أن يؤدي ارتفاع السكر إلى احتباس السوائل، مما يسبب تورما في بعض المناطق مثل القدمين والكاحلين.
  • الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع السكر يكونون أكثر عرضة للإصابة بعدوى جلدية، مثل الالتهابات الفطرية والبكتيرية، نظرًا لضعف الجهاز المناعي.

 

تعتبر العلامات الجلدية بمثابة إشارات تحذيرية حول ارتفاع مستويات السكر في الدم، إذا لاحظت أي من هذه الأعراض، من المهم استشارة طبيب مختص لتقييم حالتك وإجراء الفحوصات اللازمة، الكشف المبكر وإدارة مستوى السكر يمكن أن يقي من مضاعفات صحية خطيرة.