الكل يعمل حسابه.. الأرصاد تحذر من منخفض جوي يضرب البلاد| هل هناك نوات قريبة؟

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، توقعات الطقس خلال الأيام المقبلة، بالتزامن مع تعرض عدد من المناطق في العالم لإعصار ميلتون المدمر، ومع البدء في انخفاض درجات الحرارة في ساعات الليل  مع اقتراب دخول فصل الشتاء.

منخفض جوي يضرب البلاد

وقالت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية،  إن الأجواء خلال الأيام الحالية مستقرة، ولا يوجد  أي فرص لحدوث نوات قريبة، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تشهد البلاد عددا من التغييرات الجوية خلال الأيام المقبلة، حيث تتأثر البلاد بوجود منخفض جوي سيؤثر على حالة الطقس.

وأضافت غانم أن “المنخفض الجوي المرتقب سيؤدي إلى ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة، مما يُتوقع أن يجلب تساقطًا للأمطار على بعض المدن والمحافظات بدءًا من نهاية يوم الثلاثاء المقبل، على أن تستقر الأجواء تدريجياً بحلول منتصف الأسبوع التالي”، مشيرة إلى أنه من الصعب تحديد كمية هذه الأمطار المتوقعة في الوقت الحالي، نظرا للتغيرات السريعة والحادة التي يتسم بها فصل الخريف، الذي يجعل من الصعب التنبؤ الدقيق لحالة الطقس على المدى البعيد.

موعد النوة القادمة

وبالنسبة إلى النوات،  أشارت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن مصطلح النواب، عادة ما يتم استخدامه من قبل الصيادون قديما يكون مرهونا بحالة الملاحة البحرية ولها مواعيد معروفة باليوم، مضيفا “أما في الهيئة فيعتمد التوقع على التوزيعات الضغطية التي تؤثر على البلاد، وبعض النوات يمكن أن يصاحبها اضطراب جوي أو هطول أمطار أو نشاط رياح”.

وأوضحت غانم في تصريحاتها، أن جدول النوات يشير إلى نوة رياح الصليب يوم الـ 20 من شهر أكتوبر الجاري حسب بيانات العام الماضي، مشيرة إلى أن هذا الموعد ليس ثابت وقد تتأخر النوة أو تحدث في وقت غير متوقع.