عاجل| الأرصاد تكشف مفاجأة.. هل تتأثر مصر بإعصار ميلتون؟

نفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، بشكل قاطع أي تأثير للإعصار ميلتون على مصر، جاء ذلك في تصريحات صحفية لها اليوم، حيث أكدت أن البلاد بعيدة كل البعد عن نطاق تأثير هذا الإعصار المدمر.

مدى تأثر مصر بإعصار ميلتون

أوضحت «غانم» أن سبب عدم تأثر مصر بإعصار ميلتون، هو الاختلاف الكبير في توزيعات الضغط الجوي بين المنطقة التي يتمركز فيها الإعصار ومنطقة مصر.

كما أشارت إلى أن مصادر الكتل الهوائية المؤثرة في مصر، تختلف تماما عن تلك التي تغذي الإعصار، ما يجعل أي تأثير للإعصار على البلاد مستبعدا تماما.

وشرحت الدكتورة منار غانم، أن الأعاصير تحتاج إلى مسطحات مائية واسعة لتتكون وتكتسب قوتها، وأن إعصار ميلتون بدأ كإعصار من الفئة الخامسة في المحيط الأطلسي، ولكنه فقد قوته تدريجيا بعد دخوله إلى ولاية فلوريدا، حيث تراجع إلى الفئة الثالثة ثم الثانية، ومن المتوقع أن يتلاشى تماما خلال الساعات القليلة القادمة.

تأثير الإعصار على مصر

أكدت «غانم» أن تأثير الأعاصير يقتصر عادة على المناطق القريبة من مكان تكوينها، وبالتالي، فإن إعصار ميلتون لن يؤثر على أي دولة إفريقية، حيث أن تأثيره يقتصر على منطقة البحر الكاريبي، وبعض المناطق الساحلية في الولايات المتحدة الأمريكية.

طقس الأيام المقبلة

توقعت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن تشهد البلاد ارتفاعا طفيفا في درجات الحرارة خلال الأيام القليلة المقبلة، مع استقرار في الأحوال الجوية بشكل عام حتى يوم الاثنين.

وأشارت إلى أن درجات الحرارة العظمى المتوقعة ستتراوح بين 32 و33 درجة مئوية، أي أعلى من المعدلات الطبيعية بنحو 2 إلى 3 درجات مئوية.

وأضافت منار غانم أن فترات سطوع الشمس ستزداد خلال النهار، حيث ستكون مصادر الكتل الهوائية قادمة من شبه الجزيرة العربية، ونتيجة لذلك، ستكون الأجواء حارة خلال ساعات النهار، بينما ستميل إلى الاعتدال والبرودة خلال ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر.

منار غانم تحذر من الشبورة

حذرت «غانم» من تكون الشبورة المائية على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، خلال ساعات الصباح الباكر وساعات الليل المتأخرة، لافتة إلى أن هذه الشبورة تتلاشى بسرعة مع شروق الشمس.

ونصحت الدكتورة منار غانم المواطنين، بضرورة توخي الحذر عند اختيار الملابس المناسبة للاختلاف في درجات الحرارة بين النهار والليل، كما حذرت السائقين من ضرورة القيادة بحذر شديد خلال ساعات تكون الشبورة المائية لتجنب وقوع الحوادث.