أشد من حقنة الإنسولين بمليون مرة .. عشبة جبارة ومهملة تخفض نسبة السكر التراكمي في الدم فوراً خلال 30 دقيقة .. تقوي القلب ومهدئ سريع للأعصاب

عشبة فعالة تخفض مستوى السكر التراكمي في الدم بشكل سريع خلال 30 دقيقة، وقد أشار الدكتور مون جيا تان وزملاؤه من الأكاديمية الصينية للعلوم في شنغهاي في مجلة (الكيمياء والأحياء) إلى أن نبات الكمثرى البلسم الذي يعرف أيضا باسم العشبة الخضرية، قد أثبت فعاليته في تقليل نسبة السكر التراكمي في الدم من خلال دراسات أجريت على الحيوانات والبشر، وأضافوا أنه بعد هذه الدراسة لم يعد هناك حاجة لاستخدام بدائل العقاقير الحالية لعلاج السكري نظرًا لآثارها الجانبية وفعاليتها المحدودة.

عشبة جبارة تخفض السكر التراكمي في الدم

عشبة جبارة تخفض السكر التراكمي في الدم
عشبة جبارة تخفض السكر التراكمي في الدم

أشار الطبيب مون جيا تان في هذه الدراسة إلى أنه أستخلص بعض المركبات من الحنظل تعرف باسم “كوكوربيتان تريتوربينويدس”، وبعد أن اختبر تأثيراتها على مستوى السكر في الدم وعلى أيض الدهون في خلايا بشرية وفئران وكذلك في خلايا العضلات والدهون توصل الباحث إلى أن هذه المركبات حفزت مستقبلات سكر الدم (جلوت 4) للانتقال من داخل الخلايا إلى سطحه، ويساهم هذا البحث في تحسين عملية الأيض الفعالة للسكر في الدم، كما وجدت تأثيرات مشابهة لتأثيرات الأنسولين في بعض المركبات التي تم اختبارها.

أظهرت الاختبارات التي أجريت على مركبتين في الفئران أنها ساهمت في تقليل مستوى سكر الدم وحرق الدهون وكان أحدهما فعال بشكل خاص في خفض سكر الدم لدى الحيوانات التي تناولت غذاء عالي الدهون، وأشار الباحث إلى وجود حوالي 70 نوع من المركبات النشطة في نبات الحنظل، وخلصوا إلى أن “الدراسة الحالية توفر أساس مهم لمزيد من التحليل للعلاقة المتعلقة بالبناء النشط من أجل تحقيق استفادة أفضل من نبات الحنظل في علاج مقاومة الإنسولين والسمنة”.

يوجد ملايين الأشخاص حول العالم الذين يتأثرون بمرض السكري التراكمي ولا يزال هناك غياب علاج فعال يمكنه القضاء عليه، العقاقير المتاحة حالياً تقدم حلول مؤقتة فقط، مثل الأنسولين حيث يتعين على مرضى السكري تناول هذه الأدوية في مواعيد محددة وبدون انقطاع، وإلا فإن حياتهم ستكون مهددة بالخطر الدراسات الحديثة قد تسهم في إيجاد علاج فعّال لهذا المرض.