تحذير عاجل من عصائر يشربها الأطفال.. «البودرة» خطيرة على الكبد والكلى

تحرص الأم على أن تقدم أفضل وأجود الأطعمة والمشروبات، كل هذا من أجل الحفاظ على صحة جميع أفراد الأسرة سواء الكبار أو الصغار، ولكن المشكلة تحدث عندما ينتشر في السوق شيء مضر لا تعلم عنه شيئًا.

انتشرت تحذيرات شديدة للغاية بخصوص عصير البودرة المنتشر في المحلات، وقد تستسهل الأم استعماله عن القيام بعمل عصير فريش، ولكنه بات كارثة موقوتة في المنزل.

أضرار عصير البودرة على الأطفال

حذر علماء وأساتذة التغذية من أضرار العصير البودرة على صحة الإنسان، وتدمر صحة الأطفال بشكل خاص، حيثُ أنّها ضارة بالكُلى والكبد.

يرجع السبب في ذلك هو أن البودرة تحتوي على مواد كيميائية ضارة، ومكسبات طعم وألوان صناعية، بالإضافة إلى مواد حافظة ضارة للغاية، بزعم أنه عصير سريع التحضير.

تنتشر العديد من الأطعمة في الأسواق، ومنها: البرتقال، اليوسفي، الأناناس، ويتم عمل المشروبات التي يتم تناولها في شهر رمضان الكريم، مثل: الخروب، السوبيا، تمر هندي، وغيره.

يتم وضع هذه البودرة في الماء مع التقليب، ومن الممكن أن يتم إضافة سكر على حسب الرغبة، وهذا يعني كارثة أخرى، حيثُ أن البودرة تحتوي على كمية كبيرة من السكر المصنع، والبعض يضع البودرة في اللبن.

مشروبات بديلة عن عصير البودرة

أكد أساتذة التغذية على أن العصائر الفريش هي أفضل من عصائر البودرة، بل ومفيدة ويمكن للجميع أن يستفيد من العناصر الغذائية المتواجدة في الفاكهة بكل سهولة.

جدير بالذكر أن هناك بعض الشركات تحرص على تسليع عصائر الفريش، ولكن يجب التأكد من سلامتها ومدى جودتها والرقابة عليها حتى يتم تناولها.

الأفضل من كل ذلك هو صنع المشروبات الطبيعية في المنزل، وتناولها في أي وقت، سواء بعد الوجبات، أو خلال الوجبات، المهم أن تكون خالية من أي مواد حافظة تضر بالصحة.