تنويه هام من وزارة التضامن للاستمرار في «تكافل وكرامة»

حددت وزارة التضامن الاجتماعي، عددا من الضوابط الهامة التي يجب اتباعها من جانب المستحقين لتكافل وكرامة من أجل ضمان استمرار أحقيتهم في الحصول على المعاش المخصص، خاصة بعدما وصل عدد المستفدين منه حتى الآن نحو 22 مليون مواطن بكافة المحافظات، يتمتعون بمزايا متنوعة خاصة في الصحة والتعليم.

ضوابط استمرار الحصول على معاش تكافل وكرامة

وأشارت وزارة التضامن الاجتماعي، إلى أن هناك عددا من الضوابط الواجب استمرارها من أجل الحصول على الدعم النقدي الذي يتم صرفه يوم 15 من كل شهر ميلادي، حيث ينقسم إلى شقين، الأول هو معاش تكافل وهو استحقاق أسري، والثاني هو معاش كرامة وهو فردي حسب تقرير وزارة التضامن.

شروط استمرار معاش تكافل

وأوضحت وزارة التضامن الاجتماعي أن هناك عددا من الشروط الواجب توافرها للحصول على معاش تكافل ومنها ما يلي:

  • أن يتابع المستحق برامج الوقاية والصحة الأولية للأطفال حتى 6 سنوات والأمهات المستفيدات من الدعم حالة وجود حمل، وإجراءات الجرعات والتطعيميات اللازمة في الوحدة الصحية الحكومية.
  • يشترط حضور جلسات التوعية الصحية بحد أدنى مرتين في العام الواحد.
  • يشترط أن يكون الأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، مسجلين في مراحل التعليم بنسبة حضور لا تقل عن 80% من عدد أيام الدراسة، وفي الفئة العمرية من 18 حتى 26 عاما، مقيدين في مراحل التعليم فوق المتوسط أو الجامعي، بشرط انتظام النجاح كل عام دراسي.

تطبيق معايير الإقصاء المباشر من برنامج تكافل

كما شددت وزارة التضامن الاجتماعي، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على متابعة موقف انتظام حضور الأطفال للأسر المستفيدة من برنامج تكافل، بطريقة حديثة تضمن الحصول على نسبة حضور دقيقة.

شروط الاستمرار في معاش كرامة

وبالنسبة لشروط استمرار الحصول على دعم كرامة، فيجب توافر ما يلي:

  • التحقق من الوجود على قيد الحياة مرتين على الأقل للمسن في السنة.
  • تطبيق معايير الإقصاء المباشر من برنامج كرامة.