ما علاقتها بنهاية العالم .. عاصفة شمسية تضرب الأرض خلال ساعات هتقلب الليل نهار

كشف المهندس ماجد أبو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، عن حدوث عاصفة جيومغناطيسية اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024؛ عقب وصول انبعاث كتلي إكليلي قوي إلى المجال المغناطيسي لكوكبنا يوم أمس 10 أكتوبر 2024.

عاصفة جيومغناطيسية تضرب الأرض

تشير القياسات إلى أن مستويات العاصفة تتقلب حاليًا بين G3 (قوي) وG4 (شديد)، ومن المتوقع أن تضرب الأرض في غضون ساعات قليلة، مما يؤدي إلى ظهور الشفق القطبي عند خطوط العرض الوسطى وما وراءها.

وقال المهندس ماجد أبو زهرة، إن عرض الأضواء القطبية لا يزال مستمراً، فإذا كان المكان الذي تعيش فيه مظلماً وفي الحدود الممكنة لرؤية هذه الأضواء؛ ابتعد عن أضواء المدينة، فقد تراها.

وكشف المهندس ماجد أبو زهرة، أن تأثيرات العاصفة G3 تصنف على أنها قوية لما تسببه من أعطال كبيرة في شبكة الطاقة، وتعطيل في عمليات الأقمار الصناعية وشفق قطبي مرئي في مناطق خطوط العرض المنخفضة وتأثيراتها المحتملة على المركبات الفضائية و أنظمة الملاحة.

تأثيرات العاصفة G4

وأوضح المهندس ماجد أبو زهرة، أن تأثيرات العاصفة G4 صنفت بالخطيرة، حيث شملت انقطاع واسع النطاق في شبكة الكهرباء وتعطيل كبير في عمليات الأقمار الصناعية، ما أدى إلى ظهور الشفق القطبي الشمالي في مناطق خطوط العرض الوسطى.

وتوقع المهندس ماجد أبو زهرة أن تسبب هذه العاصفة أضرارا محتملة للمركبات الفضائية وأنظمة الملاحة، كما أن العواصف الجيومغناطيسية بهذا الحجم يمكن أن يكون لها آثار اقتصادية واجتماعية كبيرة عند وصولها.