مصيبة وحلت.. تسريب في الخرسانة يهدد بانهيار سد السرج وتضرر السد العالي .. السودان هيختفي

تسريب في الخرسانة يهدد بانهيار سد السرج وتضرر السد العالي، كشف الباحث المتخصص في الشأن الإفريقي وحوض النيل هاني إبراهيم عن كارثة تتعلق بسد السرج وهو السد الركامي المساند لبحيرة سد النهضة الإثيوبي، وأشار إلى أن الصور الحديثة توضح أن اتجاه المفيض قد وصل إلى أقصى أطراف سد السرج الركامي.

سد السرج الركامي أخطر من النهضة

  • أكد الباحث في حوض النيل هاني إبراهيم أنه بدون السد السرج، فإن أقصى سعة تخزينية لسد النهضة ستكون بين 14 و18 مليار متر مكعب فقط من المياه، ولن تصل إلى 74 مليار متر مكعب، وحذر من حدوث تسريب في سد النهضة يؤدي إلى وصول المياه للركام.
  • وأضاف الباحث أن ارتفاع معدلات الأمطار بشكل غير مسبوق ووصول المياه للركام سيؤديان إلى كارثة في سد السرج.

كارثة في سد النهضة

صرح الباحث المتخصص في الشؤون الإفريقية هاني إبراهيم بشأن سد السرج قائلا: يشكل السد السرجي داعما عاما لبحيرة السد الكارثي المعروف بـ سد النهضة، طول السد حوالي 5 كم وارتفاعه حوالي 50 م، يعمل سد السرج الركامي كحاجز بين جبلين مما يزيد من سعة التخزين في السد إلى حد كبير، بدون هذا السد الركامي تكون السعة القصوى للسد الخرساني ما بين 14 إلى 18 مليار متر مكعب، بدلا من السعة القصوى الحالية التي تصل إلى 74 مليار متر مكعب.

كارثة تهدد بانهيار سد السرج

وعن الكارثة التي تهدد بانهيار سد السرج قال: تحت أي ظرف إذا حدث تسرب في الطبقة الخرسانية من جهة البحيرة ووصلت المياه إلى الركام ستكون النتائج كارثية، أو إذا زادت معدلات الأمطار إلى مستويات غير مسبوقة أو تعرض أي سد من السدود المستقبلية لأضرار في ظل غياب أي إشارات إلى انتهاء إثيوبيا من قناة مفيض السرج، ووصلت المياه إلى الركام ستكون كارثية.

انهيار سد السرج

  • وحذر هاني إبراهيم من خطر انهيار سد السرج الإثيوبي، مشيرا إلى أنه إذا تعرض أي سد ركامي لمياه تجري فوقه أو تسرب الماء خلال ركامه، فهذا يعني انهيار السد بشكل مؤكد.
  • مع عدم وجود ضمانات لتلك الحالات الطارئة التي قد تحدث لأسباب طبيعية دون استهداف أو قصد، وعن سد السرج الذي يعد أخطر من سد النهضة قال الباحث في الشؤون الإفريقية: السد يحتوي على نقاط ضعف أكثر مما يتخيل الإثيوبيون، في السدود الركامية إذا وصلت المياه إلى الركام الداعم لها تنهار بسهولة على عكس السدود الخرسانية التي يمكن للمياه أن تمر من فوقها دون مشاكل.