جاي بعد انتظار طويل.. قرار عاجل من الحكومة يُسعد كل أصحاب المعاشات | مبروك عليكم

يبحث العديد من المواطنين بشكل مستمر عن المعلومات المتعلقة بالمعاش المبكر، بما في ذلك الأوراق والشروط المطلوبة لذلك، وهذا في الوقت الذي أكدت فيه التقارير بأن تطبيق الشروط الجديدة للمعاش المبكر سيكون مع بداية العام الجديد، وذلك وفقًا لقانون المعاشات الذي يتضمن نصوصًا انتقالية تُفعّل خلال خمس سنوات من إقرار القانون في يناير 2020.

شروط جديدة للمعاش المبكر 2024

صرح مجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد العمال، بأن هناك تغييرًا مرتقبًا في يناير 2025 فيما يتعلق بمدة الاشتراك التأميني لراغبي الحصول على المعاش المبكر، حيث ستصبح المدة المطلوبة 25 عامًا بدلاً من 20 عامًا، وذلك بشرط توافر الشروط المحددة.

تشمل الشروط الجديدة أن تكون مدة الخدمة لا تقل عن 20 عامًا، بالإضافة إلى اشتراط عدم وجود جزاءات تأديبية على الموظف. كما يجب أن تكون مدة الاشتراك التأميني متصلة لا تقل عن 3 أشهر أو متقطعة لا تقل عن 6 أشهر.

شروط المعاش المبكر

وبحسب التقارير الرسمية، فإن المعاش المبكر مخصص للموظف الذي لم يبلغ سن التقاعد، ولديه مدة اشتراك تأميني تصل إلى 25 عامًا اعتبارًا من العام الجديد.

وإذا تجاوز الموظف سن 55 عامًا وامتلك أكثر من 20 عامًا من الاشتراك في التأمينات الاجتماعية، ففي هذه الحالة يتم تسوية حقوقه التأمينية بناءً على مدة الاشتراك مع إضافة 5 سنوات المتبقية لإكمال الخدمة، وعندها يتم حساب أجر التسوية للمعاش المبكر من خلال معادلة تشمل أجر التسوية ومدة الاشتراك التأميني والمعامل التأميني حسب السن.

وإذا كانت نتيجة الحساب تزيد عن 50%، يستحق الموظف الخروج على المعاش المبكر، أما إذا كانت النسبة أقل من 50% فلا يحق له ذلك.