مشروع هيكسبك دهب.. لو عندك زيت مستعمل اوعي ترميه بعد اليوم ده طلع كنز له فوائد واستخدمات عديدة لا تعد ولا تحصى

يمكن إعادة استخدام زيت القلي المستعمل في بعض الأعمال المنزلية، حيث يتمثل زيت القلي المستعمل في الزيت الذي تم استخدامه في قلي الأطعمة مثل البطاطس واللحوم والأسماك والخضار والدواجن، تقوم ربة المنزل بتصفية هذا الزيت وجمعه في عبوة زجاجية أو بلاستيكية لإعادة تدويره في مهام معينة، لذا من المهم معرفة فوائد هذا الزيت المستعمل لتشجيع تجميعه والاستفادة منه.

استخدامات زيت القلي المستعمل

يمكننا الإشارة إلى بعض الاستخدامات لزيت القلي المستعمل، حيث يستخدم في العديد من الأنشطة اليومية والمنزلية، وتتمثل هذه الاستخدامات في النقاط التالية:

  • يتم استخدام زيت القلي المستعمل لتليين موقع المفتاح داخل القفل المعدني لسهولة دخوله وخروجه، كما يدهن بهذا الزيت لمنع تكون طبقة خام من الصدأ.
  • يمكن استخدام زيت القلي المستعمل لتشحيم جميع الأبواب والنوافذ الحديدية، مما يساعد على حمايتها من تكون طبقة من الصدأ.
  • يساهم الزيت المستعمل في القلي في تلميع الأثاث الخشبي، حيث تقوم ربة المنزل بتصفية الزيت ثم تأخذ قطعة قماش قطنية وتغمرها في هذا الزيت، بعد ذلك تستخدم هذه الفوطة لتلميع الأثاث الخشبي، مما يجعل الأثاث يلمع ويظهر بشكل جميل.

إعادة تدوير زيت القلي المستعمل

يمكن استخدام زيت القلي المستعمل لتسهيل بعض الأعمال المنزلية من خلال إعادة تدويره، حيث تتجلى فوائده فيما يلي:

  • يستخدم زيت القلي المستعمل كجزء من علف الحيوانات، حيث يقوم الفلاحون ومربو الحيوانات بإضافته إلى الأعلاف الخاصة بها، يساعد هذا الزيت على تسهيل بلع العلف مما يعزز عملية الهضم، وبالتالي يساهم في تسمين المواشي والحيوانات بشكل طبيعي دون أن يسبب أي أضرار صحية لها.
  • يعتمد بشكل رئيسي على زيت القلي المستعمل في إنتاج قوالب الصابون المستخدمة لغسيل الأواني بالإضافة إلى دخوله في صناعة الصابون السائل، لذلك تسعى مصانع الصابون لشراء هذا الزيت من المواطنين والمطاعم بأسعار ملائمة لإنتاج كميات من الصابون.