أعلنه الوزير رسمياً.. قرار عاجل من التعليم بشأن امتحانات الشهر في جميع المدارس

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن نظام جديد للامتحانات خلال العام الدراسي 2024/2025، حيث حددت الصفوف التي ستشملها امتحانات الشهرية، وتهدف هذه الامتحانات إلى تقييم مستويات الطلاب بشكل دوري ومستمر، وأكدت الوزارة، أن امتحانات الشهر ستقتصر على صفوف النقل في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، بينما الشهادات لها نظام آخر.

وتعتبر هذه الامتحانات، جزءًا لا يتجزأ من نظام التقييم الشامل للطلاب، والذي يهدف إلى متابعة تقدمهم ورصد أي صعوبات يواجهونها.

تحذير طلاب الثانوية العامة

شددت وزارة التعليم، طلاب المرحلة الثانوية، على أهمية الحضور المنتظم للمدرسة، لافتة إلى أن الغياب يؤثر بشكل كبير على درجاتهم النهائية.

وأوضحت أن جزءا كبيرا من الدرجة النهائية، يعتمد على أداء الطالب في أعمال السنة، والتي تشمل السلوك والمواظبة والحضور، بالإضافة إلى المهام المدرسية اليومية والتقييمات المستمرة.

نظام الامتحانات الشهرية

كشفت وزارة التربية والتعليم، عن تفاصيل جديدة حول نظام الامتحانات الشهرية لطلاب الثانوية العامة بالصفين الأول والثاني.

وأوضحت الوزارة، أن كل فصل دراسي سيشهد إجراء امتحانين شهريين، وذلك لتقييم أداء الطلاب بشكل دوري ومستمر.

وأشارت الوزارة، إلى أن كل امتحان شهري سيركز على جزء محدد من المنهج الدراسي الذي تم تدريسه خلال ذلك الشهر، فمثلا، سيغطي الامتحان الأول المواد التي تم تدريسها خلال الشهر الأول من الفصل الدراسي، بنسبة 15% من إجمالي درجة الفصل.

ولفتت إلى أن الامتحان الثاني، سيغطي المواد التي تم تدريسها خلال الشهر الثاني بنسبة 15% أيضا، ما يتيح التقييم الجيد للطلاب، والوقوف على المستوى الحقيقي له.

حقيقة إلغاء التقييمات بالمدارس

في سياق متصل، نفى شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بشكل قاطع ما تردد على منصات التواصل الاجتماعي بشأن إلغاء التقييمات والواجبات الأسبوعية للطلاب.

وأكد زلطة، أن هذه الأنباء عارية عن الصحة ولا أساس لها من الواقع، مشددا على أن جميع القرارات والآليات التي أعلنتها الوزارة منذ بداية العام الدراسي الحالي، بما في ذلك تلك المتعلقة بتقييم أداء الطلاب وأعمال السنة الدراسية، لا تزال سارية المفعول ولم يتم إجراء أي تعديلات عليها.