صورة كل 5 ثواني.. حقيقة تصوير هواتف آيفون مستخدميها دون إذن| ما القصة؟

في مقطع فيديو انتشر بشكل كبير وحقق ملايين المشاهدات، تدعي امرأة أنها تملك دليلًا على أن أجهزة آيفون تلتقط صورًا لمستخدميها سراً دون إذن، مما أثار دهشة كبيرة بين مستخدمي منصة TikTok.

تصوير هواتف آيفون مستخدميها دون إذن

في الفيديو المنتشر على تطبيق TikTok، تتحدث المرأة بجدية وتؤكد أن هواتف آيفون من شركة Apple تلتقط صورًا بالأشعة تحت الحمراء لوجه المستخدم كل خمس ثوانٍ، حيث إنها شاركت المرأة مقطع فيديو لشخص يصور هاتفه الآيفون باستخدام عدسة الأشعة تحت الحمراء، والمفاجأة كانت ظهور وميض متكرر ينبعث من الكاميرا الأمامية للهاتف.

أوضحت المرأة أن ضوء الأشعة تحت الحمراء غير مرئي للعين المجردة، وبالتالي لا يمكن لأي شخص رؤية الفلاش المنبعث دون استخدام عدسة الأشعة تحت الحمراء، وذكرت أمام متابعيها البالغ 173 ألف متابع على TikTok، “من الواضح أن أجهزة iPhone الخاصة بك تلتقط صورًا لك بالأشعة تحت الحمراء كل خمس ثوانٍ”، رغم ذلك، اعترفت المؤثرة، التي تنشر بانتظام عن المؤامرت غير المثبتة، بأنها لم تجرب النظرية بنفسها ولم تكن متأكدة من مدى صحتها.

حقيقة المقطع

حصل الفيديو على أكثر من 1.5 مليون مشاهدة منذ نشره في 9 مايو، لكن المزاعم التي قدمتها المرأة غير صحيحة، وعلى الرغم من أن الفيديو يبدو وكأن جهاز iPhone يلتقط الصور بشكل متكرر، فإن الخبراء أوضحوا أن هذا ليس ما يحدث.

فإن الومضات المرئية في الفيديو هي من عمل الـ Face ID، وهي نظام التعرف على الوجه الذي قدمته شركة Apple في أجهزة iPhone X منذ عام 2017، كما يقوم الهاتف بمسح وجه المستخدم باستخدام الأشعة تحت الحمراء كجزء من ميزة Attention-Aware.

وتتيح ميزة Attention-Aware لجهاز iPhone التحقق بانتظام من وجه المستخدم لمعرفة إذا ما كان ينظر إلى الشاشة، ومن ثم ضبط الإعدادات بناءً على ذلك، على سبيل المثال، إذا كنت تنظر إلى الشاشة، فإن أداتك ستعمل على تعتيم الشاشة، إذا كنت تواجه هاتفك، فسيؤدي ذلك إلى خفض مستوى صوت التنبيهات.