يتم تطبيقه من العام الجديد.. تغيير شروط المعاش المبكر في 2025 بحكم القانون رسميا

بعد أشهر قليلة سيبدأ تطبيق الشروط الجديدة للمعاش المبكر مع بداية العام الجديد وفقا لقانون المعاشات الذي نص على نصوص انتقالية تدخل حيز التنفيذ خلال خمس سنوات من إقرار القانون في يناير 2020.

تغيير شروط المعاش المبكر

مجدي البدوي نائب رئيس الاتحاد العمال إنه مع بداية يناير 2025 يجب أن تتغير مدة الاشتراك التأميني لمن يرغب في المعاش المبكر لتصبح مدة الاشتراك 25 سنة بدلا من 20 سنة، لأن للعامل الحق في الخروج على المعاش المبكر في حالة توافر الشروط الخاصة بالمعاش المبكر.

وأوضح بدوي أن شروط المعاش المبكر تشمل توافر مدة اشتراك تأميني مدتها 25 سنة تبدأ من يناير 2025 وكذلك عدم وجود أي عقوبات تأديبية ضد الموظف، وأن يكون العامل لديه مدة اشتراك تأميني لا تقل عن ثلاث أشهر متواصلة أو 6 أشهر متقطعة.

شروط المعاش المبكر

اخبار المعاشات..شروط جديدة للمعاش المبكر في 2025 في مصر وتعديل المدة  التأمينية المطلوبة

يستهدف المعاش المبكر الموظف الذي لم يبلغ سن الشيخوخة والذي لديه فترة اشتراك تأميني تصل إلى 25 سنة من العام الجديد إذا كان عمر الموظف أكبر من 55 سنة وله مدة اشتراكات تأمين اجتماعي تزيد عن 20 سنة ويتم دفع الحقوق التأمينية على أساس مدة الاشتراك التأميني مضافاً إليها المدة المتبقية (5 سنوات) اللازمة لانهاء الخدمة.

يتم احتساب أجر التسوية في المعاش المبكر من خلال “احتساب أجر التسوية × مدة التأمين × عامل التأمين حسب العمر”. وإذا كانت نتيجة هذه العملية أكثر من 50%، فيستحق السحب من المعاش المبكر، ولكن “إذا”. وهذا أقل من 50% من راتب التسوية. فهو لا يستحق الخروج من المعاش.