اوعي تقع في المحظور .. الحكومة تحذر من انتشار عملة 8 أكتوبر فئة الـ 200 اوعي تتعامل بيها نهائيا .. هتلاقي فيها العلامة دي؟

تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي صورة لفئة 200 جنيه تحمل تاريخ 8 أكتوبر 2024، وقد أوضح البنك المركزي حقيقة هذه الصور المنتشرة.

حقيقة طباعة فئة 200 جنيه 8 أكتوبر

  • نفى البنك المركزي المصري صحة إصدار ورقة نقدية من فئة 200 جنيه تحمل تاريخ 8 أكتوبر 2024، مؤكدا أن أي إصدار سابق لهذا التاريخ غير صحيح، وأوضح أن الصورة المتداولة على بعض منصات التواصل الاجتماعي للعملة المزعم إصدارها هي صورة مزيفة، وأن الرقم التسلسلي الموجود عليها يعود للإصدار الذي تم في عام 2023.
  • كما دعا البنك المركزي وسائل الإعلام ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي إلى التأكد من الأخبار المتعلقة بالبنك والتحقق من المصادر الرسمية قبل نشر أي معلومات غير موثوقة، وذلك لما قد يترتب على ذلك من تأثير على القطاع المصرفي والاقتصاد الوطني.

طرق التفرقة بين العملات الأصلية والمزورة

توجد عدة طرق للتمييز بين العملات الأصلية والمزورة، بدءا من الجنيه الورقي وصولا إلى 200 جنيه والتي تتجلى في:

ملمس العملة البارز

  • دائما ما تكون قيمة الأوراق النقدية الأصلية غير ناعمة، مما يجعل تقليدها صعبا في حين أن ملمس الأرقام يكون ناعما، وهذا يدل على أن العملة مزيفة.

العلامة المائية الفضية

  • وجود شريط فضي بوضوح ولمعان أكثر يدل على أن العملة أصلية، وعندما يتم تقليد هذا الشريط يميل لونه قليلا نحو الأسود مما يعني أن الأموال مزورة.

الكشف عن طريق الضوء

  • تتيح تقنية بسيطة تعتمد على الضوء التمييز بين العملات الورقية الأصلية والمزيفة، وذلك بفضل وجود رسومات خفيفة على ظهر الورقة الأصلية، عند تعريضها للضوء تظهر هذه الرسومات بوضوح بينما تفتقر العملات المزيفة إليها.
  • تعتمد هذه الطريقة على خاصية مميزة للأوراق النقدية الأصلية، إذ تحتوي على ألياف دقيقة متواجدة في الورق تصدر ضوءا فلوريا عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية أو ضوء الشمس.

الكشف عن طريق المياه

  • يمكن استخدام الماء للكشف عن العملات المزورة، فإذا تم فرك العملة الورقية واحتسمت الرسومات الخاصة بها، فهذا يعني أنها مزورة أما إذا كانت العملة أصلية فستظل الرسومات دون تغيير.