«اذهبوا للبنوك فورًا » .. بنك مصر والبنك الأهلى يحذر جميع عملائه من الوقوع في هذا الفخ!! .. خلي بالك عشان مايتنصبش عليك !!!

أعلنت مجموعة واسعة من البنوك العاملة في السوق المصرية عن إطلاق حملة لمكافحة سرقة حسابات العملاء، وذلك في ظل تفشي ظاهرة المكالمات الاحتيالية التي تستهدف عملاء البنوك من خلال سرقة كلمات المرور وغيرها من المعلومات الشخصية، ومن ثم أعطى اتحاد البنوك المصرية اهتماماً كبيراً لما يقوم به المحتالون مجهولو الهوية من سرقة حسابات العملاء، كما يتم تنظيم حملات توعوية بين الحين والآخر لرفع وعي العملاء بأهمية عدم التعامل مع أرقام الهواتف أو الروابط الإلكترونية التي تُرسل عبر البريد الإلكتروني، و أشار إلى أن تحديث المعلومات يتم فقط بحضور العميل في البنوك وفروعها وليس عبر الهاتف.

كيف تحدث عمليات سرقة البيانات الشخصية

يتم سرقة الحسابات البنكية عن كريق قيام حسابات غير موثوقة بإرسال روابط زائفة للعملاء مع ادعاءات كاذبة تفيد بأنها جهة رسمية، كما يقوم بعض المحتالين بالاتصال بالعملاء مدعين أنهم موظفون في إحدى الشركات، حيث يتلقى العميل رسائل تفيد بتعليق حسابه البنكي وتطلب منه تقديم مجموعة من البيانات مثل رقم بطاقة الفيزا ورقم الحساب لاستعادة تشغيله.

نصائح مهمة لتفادي عمليات السرقة 

قدم البنك الأهلي المصري وبنك مصر مجموعة من الإرشادات لعملائه في حال تلقوا مكالمات تطالبهم بالكشف عن بياناتهم البنكية، ومن هذه النصائح:

  • لا تصدق أي شخص يطلب معلوماتك السرية عبر الإنترنت.
  • عدم مشاركة معلوماتك الشخصية أو تفاصيل حسابك أو بطاقتك البنكية مع أي شخص أو جهة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • الحذر من الصفحات المزيفة التي تدعي الانتماء للبنك.
  • عدم إعطاء أي شخص أكواد بطاقاتك أو كلمات السر. – يجب أن تكتب الكود الخاص بك بنفسك عند استخدام ماكينات الصراف الآلي أو نقاط البيع.
  • في حال فقدان البطاقة، يجب عليك التواصل فوراً مع خدمة عملاء البنك على الرقم 19623.
  • يمكن للعميل إيقاف بطاقته من خلال تطبيق الأهلي نت أو الأهلي موبايل.