«95% من الطلاب معرفوش الاجابة ايه ؟!».. ما هو جمع كلمة « بعض » في اللغة العربية الفصحى ؟؟.. ملايين عيطوا في الثانوية العامة بسببها !!

منذ انتهاء لجنة امتحان اللغة العربية يبحث طلاب الصف الثالث الإعدادي عن جمع كلمة ‘بعض’ التي وردت في الامتحان، وقد كشف معلم أول لغة عربية أن جمع كلمة ‘بعض’ هو ‘أبعاض’ وجاءت على وزن ‘أفعال’ المشتق من الجزء من الكلمة، موضحًا أن ‘بعض’ الشيء يعني جزءًا منه وبالتالي فإن ‘أبعاض’ هي جمع الجزء أي الأجزاء فعندما نقول ‘هذا الشيء متصل بعضه ببعض’ نعني أن جزءًا منه متصل بالآخر وليس الكل.

جمع كلمة ‘بعض’ في امتحان اللغة العربية

ما هو جمع كلمة النوم
ما هو جمع كلمة بعض

أشار معلم اللغة العربية أيضًا إلى أن هذا الجمع يرد في المعجم الوسيط على شكل ‘أبعاض’، مشير إلى أن ‘بعض’ الشيء يمكن نسبته أو إضافته إلى الكل، كما أن نفس الجمع ورد في معاجم لسان العرب والمعاني الجامع وعربي-عربي أيضًا.

 

ما هو جمع كلمة ‘بعض’ في النحو؟

أكد أن جمع كلمة ‘بعض’ في النحو لا يجوز أن يكون ‘بعوض’ كما قيل في بعض الآراء لأن ‘بعوض’ تعني الحشرات، لكن ‘أبعاض’ هي الصواب نظرًا لأنها تشير إلى الأجزاء وهو المعنى الصحيح المراد، مشير إلى أن اللغة العربية غنية بالمعاني والمفردات التي يتوجب التعمق فيها ودراستها بجدية لاستطاعة التفرقة بين الكثير من المعاني والكلمات التي تشير إلى أكثر من مرادف.