“سؤال حير العباقرة والحريفة نفسهم!”.. هل تعلم ما هو جمع كلمة عار في اللغة العربية؟

تساءل العديد من الطلاب عن جمع كلمة “عار” بعد أن ورد هذا السؤال في امتحان اللغة العربية لطلبة الشهادة الإعدادية بمحافظة البحيرة، مصر، وجاء السؤال في امتحانات نهاية العام للفصل الدراسي الثاني 2023-2024، مما أثار نقاشًا واسعًا بين الطلاب والمعلمين على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب صعوبة السؤال لطلبة صغار السن.

جمع كلمة “عار”

ورد السؤال في الامتحان بصيغة: اختر جمع كلمة “عار” من بين الاختيارات: “أعيرة – أعيار – عراة – عريان”. رغم وجود أسئلة أخرى أقل صعوبة في الامتحان مثل: ما المراد من كلمة “معزل”؟ مع خيارات كـ “مرتفع – معزول – محمي – مجاور”، ومرادف كلمة “تحول” بين خيارات “تمنع- تحوّل – تواكب – تمنح”، إلا أن سؤال جمع “عار” أثار جدلًا واسعًا لعدم وضوحه.

آراء الخبراء اللغويين

الخبير اللغوي رؤوف جندي من محافظة البحيرة تساءل قائلاً: “لماذا يحتاج الطالب إلى معرفة جمع هذه الكلمة، وكيف سيستفيد منها في حياته؟”، وأضاف بأن بعض الكلمات في اللغة العربية يكون مفردها وجمعها بنفس الشكل مثل الماء والنار، فالعار عار سواء بدر من فرد أو مجموعة، كما وأكد على أن اللغة العربية ليست فخاخًا للطلبة، بل هي تذوقٌ وجَمال.

توضيح أستاذ اللغة العربية

أوضح أستاذ اللغة العربية هشام شاهين، أن جمع كلمة “عار” هو “أعيار”، وهي الإجابة الصحيحة بين الاختيارات الواردة في الامتحان.