تحذير مهم من الأرصاد: أمطار غزيرة وتقلبات جوية حادة.. نوة «رياح الصليب» تضرب البلاد في هذا الموعد

وجهت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تحذيرات بشأن طقس الأيام المقبلة، حيث تتوقع أن تتعرض البلاد لعددا من الظواهر بالتزامن مع اقتراب التعرض لأول نوة في فصل الخريف، والتي تعرف بنوة رياح الصليب، التي تأثر بشكل كبير على المناخ المحلي وتؤدي إلى تقلبات جوية شديدة تشمل رياح قوية وأمطار غزيرة على عددا من المناطق، وانخفاض حادة في درجات الحرارة، وتكون محافظات الساحلية خاصة الواقعة على البحر المتوسط هي الأكثر تأثيرا بها.

تأثير نوة رياح الصليب على الطقس

وأشارت الأرصاد إلى أنه بجانب تلقبات الظواهر الجوية من رياح قوية وأمطار غزيرة وانخفاض درجات الحرارة، يكون هناك اضطراب في الملاحة البحرية في الميناء، وتزيد صعوبة التنقل في الشوارع، بسبب تجمع المياه وارتفاع منسوبها، كما تشهد المناطق رياح قوية تصل سعرتها في بعض الأحيان إلى مستويات تعيق الحركة.

موعد نوة رياح الصليب

ومن المتوقع أن تتعرض الإسكندرية والمدن الساحلية، لمجموعة من النوات الشتوية، تبدأ يوم السبت المقبل الموافق الـ 20 من شهر أكتوبر الجاري 2024، ومن المقرر أن تستمر لمدة 3 أيام متتالية، وذلك وفقا لما جاء في موقع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية.

وأضحت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، أن النوات تنقسم إلى عدة أنواع تختلف حسب الشدة والمدة كما تختلف من حيث التسمية ومن أبزرها ما يلي:

  • نوة رأس السنة الميلادية الجديدة: تستمر 4 أيام ويصحبها رياح غربية ممطرة وسميت بذلك لقدومها في بداية العام الجديد.
  • نوة الفيضة الكبيرة: تبدأ في 12 يناير وتستمر 6 أيام، ويصحبها جنوبية غربية شديدة الأمطار، ويفيض فيها البحر وترتفع الأمواج.
  • نوة الغطاس: تبدأ في 19 يناير، وتستمر من 3 إلى 5 أيام ويصحبها رياح غربية ممطرة، وسميت بذلك لأنها تأتي بالتزامن مع عيد الغطاس.
  • نوة الكرم: تبدأ يوم 28 يناير وتستمر لمدة 7 أيام ويصحبها رياح غربية وأمطار غزيرة، وسميت بذلك لغزارة أمطارها.
  •  نوة الشمس الصغيرة: تبدأ في 18فبراير وتستمر لمدة 3 أيام غربية أمطار غزيرة.