خراب بيوت مستعجل للسماسرة.. بعد مغادرة آلاف السودانيين انهيار أسعار إيجارات وبيع الشقق والعقارات «شوق وصلت لكام؟»

شهدت سوق العقارات في مصر في الأيام الأخيرة انخفاضا واضحا في أسعار العقارات لا سيما في ما يتعلق بالإيجارات، أما بالنسبة لأسعار الشقق التمليك، فهي لا تزال مستقرة نسبيا دون تغيير وذلك بسبب عودة عدد كبير من السودانيين إلى السودان، مما أدى إلى ركود في سوق الإيجارات، أكد عدد من السماسرة أن أسعار الإيجارات قد انخفضت حاليا بمبلغ يتراوح بين 2 إلى 3 آلاف جنيه بعد عودة بعض السودانيين إلى القاهرة والجيزة خلال الأيام الماضية ومع ذلك لا يزال السوق مفتوحا لعمليات العرض والطلب.

انخفاض إيجار الشقق بسبب عودة السودانيين إلى بلادهم

وأشاروا إلى أن عرض الشقة للإيجار أصبح يتم تحديده بمبلغ 3000 جنيه، في حين كانت الإيجارات المماثلة تصل إلى 7000 جنيه قبل شهرين فقط وأوضحوا أن هذا التغير السريع يعكس التحديات الاقتصادية التي يواجهها السوق، حيث يتجه الكثيرون للعودة إلى السودان مما يؤدي إلى زيادة وفرة الوحدات السكنية ويؤثر على الأسعار.

تأثير مغادرة السودانيين على أسعار الشقق والإيجارات

  • أكد طارق شكري رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، أن سوق الإيجارات يختلف عن سوق الملكية في العقارات، حيث لم تشهد أسعار العقارات تراجعا وأوضح أنه يوجد استقرار نسبي في السوق، مشيرا إلى أن المتحكم في الأسعار هو مجموعة من العوامل بجانب وجود المستأجرين، مثل أسعار مواد البناء والأراضي وغيرها.
  • أشار إلى أن هذه التراجعات تتعلق بالإيجارات وليس بالملكية، موضحا عدم وجود أي تراجع في الوقت الحالي في قطاع العقارات وأوضح أن استمرار هذا الاتجاه قد ينجم عنه آثار أكبر على السوق في المستقبل، لكنه أكد أن العدد الذي يخرج قليل مقارنة بالأعداد المتواجدة حاليا داخل مصر.
  • وقال إن التأثير المحتمل للتراجع يعتمد على مجموعة من العوامل، مثل حجم التدفقات السوقية والتغيرات في الطلب والعرض، مما يستدعي ضرورة متابعة المستجدات كما أكدت أهمية الاستجابة السريعة من قبل المطورين والمستثمرين لضمان التكيف مع أي تغييرات قد تحدث في المشهد الاقتصادي في مصر.
  • أفاد رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات بأن مغادرة السودانيين لمصر قد تؤثر على أسعار العقارات ولكن سيكون هذا التأثير طفيفا وسيظهر خلال فترة زمنية لاحقة وليس في الوقت الراهن وبين أن الوضع الحالي لا يدل على تغييرات ملحوظة في سوق العقارات، حيث لا تزال الأسعار مستقرة إلى حد كبير.

أسعار العقارات بعد عودة السودانيين

  • من ناحيته أشار أحمد عبد الله، عضو غرفة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية إلى أن مغادرة السودانيين من مصر لن تؤثر بالشكل المنتظر على أسعار العقارات.
  • أشار عبد الله إلى أن نسبة الانخفاض في الأسعار، سواء للإيجارات أو التمليك لن تتجاوز 2% مضيفا أن من يغادر سيتم استبداله بشخص آخر بغض النظر عن جنسيته كما أوضح أن معدل الانخفاض لن يؤثر على تسعير الوحدات الإيجارية.
  • في سياق متصل تأثرت أسعار العقارات في مصر بشكل كبير في الفترة الأخيرة، حيث بلغ متوسط إيجار الشقق التي تتراوح مساحتها بين 100 و200 متر حوالي 2,487 جنيها في عام 2021 لكن بحلول نهاية عام 2024، قفزت الأسعار بشكل ملحوظ لتصل إلى حوالي 12,268 جنيه، مما يعكس زيادة كبيرة في معدل التضخم.