مفاجأة بشأن نصيب الفرد من التموين بعد التحول من الدعم السلعي للنقدي

جهود كبيرة تبذل من قبل الدولة للاتجاه نحو إحدات تغيير جذرى فى منظومة الدعم االسلعي، من خلال وضع رؤية واستراتيجيات لتحويل هذا الدعم إلى نقدي ليساهم فى دعم المواطنين من فئــه محدودى الدخل وتحقيق العدالة الإجتماعية للمواطن المصرى.

وصول الدعم إلي مستحقيه

في هذا السياق صرح الخبير الاقتصادي، الدكتور خالد الشافعي، إن التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي، خطوة يجب أن تحتسب بكل عناية إذ أنها تهم شريحة كبيرة من المواطنين.

وعلى الحكومة أن تقوم بإتاحة السلع الأساسية والإستراتيجية الهامة لكافة المواطنين بأسعار تنافسية، أي بأسعار تناسب المواطن البسيط، مما سيساهم  في تساوي قيمة الدعم النقدي، بقيمة ما تم توفيره عقب تنقية حاملي بطاقات دعم السلع التموينية ممن لا يستحق حتى يصل الدعم في النهاية إلي مستحقيه.

الدعم النقدي

كما أضاف الخبير الاقتصادي، أن تلك الخطوة سوف يكون لها مردود إيجابي على المواطن في مصر، وسوف يكون له شأن في نفوس المواطنين من كل مكان، إلي جانب أن الحكومة تسعي لزيادة المنافذ وتواجد السلع الأساسية والإستراتيجية الهامة بأسعار تنافسية لمنع جشع التجار واحتكارهم والتصدي للتلاعب في الأسعار، مما يكون له أثر عكسي على الإقتصاد والمواطن المصري.

وفي الوقت الحالي تدعم مصر السلع الأولية الأساسية، إذ يحصل أكثر من 60 مليون مواطن على سلع أساسية كالمكرونة والزيوت والسكر بأسعار مخفضة من خلال منافذ بيع يتم إدارتها من قبل الدولة، ويستفيد 10 مليون شخص آخرين على الأقل من الخبز المدعم.

50 جنيها لكل فرد 

والمواطن يحصل على التموين في شبه دعم نقدي حيث يحصل قيمة ما يحصل علية كفرد من 50 جنيه، وتدعم الدولة السلع التموينية التي تتواجد عند التجار، ويتسبب هذا في انخفاض الأسعار وقد يدفع بعض التجار للقيام ببيعها في السوق الحر.

ويحتوي الدعم النقدي على ميزة أساسية للمواطن وهي حصوله على المبلغ وشراء ما يحتاجه بالقدر الذي يرغب فيه ويحقق ذلك العدالة والكرامة للمواطن.

الدعم النقدي

حصة الفرد بالمنظومة الحالية

ووفقا لوزارة التموين، فإنه تقرر حصول الفرد على مبلغ معين يتمكن من خلاله من شراء السلع التموينية.

وتشمل حصة الفرد في التموين بالمنظومة الحالية كيلو من السكر لكل فرد مدرج على البطاقة بحد أقصى 6 أكياس، وبزجاجة زيت لكل فرد بحد أقصي 4 زجاجات.

وقد أشارت مصادر مطلعة بوزارة التموين أن حصة الفرد في التموين مع تطبيق نظام الدعم النقدي الجديد سوف تختلف كلية فيما هو معمول به في الوقت الحالي، وقالت المصادر أنه لن تكون هناك حصة محددة بعدد سلع إلزامية على المواطن شرائها، ولكنة سيكون هو المتحكم فيما يحتاج من السلع المختلفة سواء نوعها أو كميتها طبقا لقيمة الدعم النقدي المتوفر للمواطن شهريا.

ويعد الدعم النقدي هو الوسيلة الأسهل لوقف التلاعب بالسلع المدعمة، ولضمن وصول الدعم إلي مستحقيه فقط.