“مش هيناموا النهاردة من فرحتهم!” رسميا تحديد سن المعاش ومكافأة نهاية الخدمة وفقا لقانون العمل الجديد 2024 !!

تميزت جهود الحكومة في السنوات الأخيرة بإجراء تغييرات كبيرة في القوانين التي تؤثر بشكل ملحوظ على مصالح المواطنين ورغم أن هذه التعديلات جاءت متأخرة، إلا أنها كانت ضرورية لمواكبة المتغيرات الحالية ومن بين القوانين المهمة التي تم تعديلها هو قانون العمل، حيث تم تعديل العديد من مواده لتتناسب مع احتياجات العصر الراهن.

قانون العمل الجديد لعام 2024

مكافأة نهاية الخدمة وتحديد سن التقاعد.. مفاجأة سارة للموظفين وفقا للقانون  2024 - بوابة الزهراء الإخبارية

يثير عدد كبير من المصريين، وخصوصاً العاملين، تساؤلات بشأن قانون العمل الجديد لعام 2024 بعد التعديلات العديدة التي طرأت عليه واستجابةً لهذه الاستفسارات، كان الرد على النحو التالي:

  • تتناول إحدى النقاط الأساسية التي تم الإشارة إليها وشرحها في قانون العمل الجديد سن التقاعد، حيث أصبح بإمكان صاحب العمل الآن تقاعد موظفيه عند وصولهم إلى سن الستين، ولا يحق للجهة العاملة فصلهم قبل أن يصلوا إلى هذا العمر حسب ما ينص عليه القانون.
  • إذا نظرنا إلى الجانب الآخر، نجد أن القانون الجديد للعمل تناول أيضًا مسألة مكافأة نهاية الخدمة، التي تُعد من حقوق العمال والموظفين الذين أمضوا سنوات في خدمة وطنهم.
  • تم الإبلاغ مؤخرًا عن طريقة حساب المكافأة، حيث تتضمن نصف شهر عن كل خمس سنوات من العمل، وشهر كامل عن كل سنة تالية في الخدمة.

كيفية احتساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة

  • في الحالة الأولى: إذا كانت فترة العمل خمس سنوات، يتم احتساب راتب 21 يومًا عن كل عام بدلاً من 30 يومًا.
  • في الحالة الثانية: إذا كانت مدة خدمة الموظف أكثر من خمس سنوات، فسيتم احتساب مكافأة السنوات الأولى على أساس 21 يوماً لكل سنة، بالإضافة إلى راتب 30 يوماً عن كل سنة إضافية تتجاوز الخمس سنوات.