الرئيس السيسي يوضح الحل الوحيد لتجاوز أزمة الدولار ويطرح حلولاً

الرئيس السيسي يوضح الحل الوحيد لتجاوز أزمة الدولار ويطرح حلولاً.. كشف الرئيس السيسي امس يوم السبت، عن الأسباب الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع سعر الدولار في مصر خلال السنوات الأخيرة، كما قدم مجموعة من الحلول لمعالجة هذه الأزمة.

الرئيس السيسي خلال افتتاحه محطة قطارات بشتيل

وخلال افتتاحه محطة قطارات بشتيل، انتقد الرئيس السيسي شراء سلع ترفيهية بمليارات الدولارات، مثل مستحضرات التجميل التي بلغت قيمتها 500 مليون دولار، والشيكولاتة التي وصلت إلى 400 مليون دولار، وورق الفويل الذي كلف 500 مليون دولار، والجبن الذي بلغ مليار و200 ألف دولار. وأضاف: “ثم يتم انتقادي ويتساءلون لماذا يرتفع سعر الدولار”.

تصريحات الرئيس السيسي
تصريحات- الرئيس- السيسي

**دعوة الرئيس السيسي لتعزيز التصنيع المحلي**

كشف الرئيس السيسي، اليوم السبت، خلال كلمته في افتتاح محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل في الجيزة، عن الحل لتجاوز التحديات المتعلقة بالدولار، حيث قال: “إذا كنتم ترغبون في التغلب على تحديات الدولار، يجب علينا تصنيع المنتجات التي نستوردها من الخارج محليًا في مصر”. وأكد أن هذا الأمر ليس سهلاً، وأن الحكومة تدعم جهود تصنيع هذه المنتجات.

تصريحات الرئيس السيسيتصريحات الرئيس السيسي
تصريحات- الرئيس -السيسي

غضب الرئيس السيسي

كما أعرب الرئيس السيسى عن استيائه من استيراد الدولة خلال السنوات الماضية لمئات الملايين من الدولارات من منتجات مثل العطور، الشوكولاتة، مستحضرات التجميل، و ورق التواليت.

قال السيسى: “استوردت مصر ملايين المنتجات التي كان يمكن تصنيعها محليًا، ثم يأتي البعض ليحمّلني مسؤولية ارتفاع سعر الدولار”.

أشار الرئيس السيسى إلى أنه لا يقصد منع الاستيراد بشكل كامل، بل يجب تشجيع الصناعة المحلية وتوطين هذه المنتجات في مصر. وطالب المستثمرين بإنشاء مصانع لإنتاج هذه المنتجات داخل البلاد، مما سيوفر فرص عمل للشباب.

تصريحات الرئيس السيسيتصريحات الرئيس السيسي
تصريحات- الرئيس- السيسي

الرئيس السيسي وتحدي الدولار

وأضاف: “إذا كنا نرغب في التغلب على تحدي الدولار، يجب أن يتم تصنيع نسبة كبيرة من هذه المنتجات في مصر. هذا ليس بالأمر السهل، لكننا نقدم دعمًا كبيرًا للحكومة في هذا المجال”.

كما أوضح أنه يجب الاستمرار في العمل والتطوير خلال الفترة الحالية، مؤكدًا أنه سيتم افتتاح عدد من المشاريع التي تم تأجيلها في الفترة الماضية.