شرب الشاي بكثرة قبل تناول الإفطار سيؤدى إلى كوارث صحية خطيرة وغير متوقعة

فضلا عن كون الشاي  أحد الأسباب الرئيسية للحموضة، فإن شاي الصباح يمكن أن يطرد البكتيريا من الفم إلى الأمعاء، وهذا بدوره يتداخل مع البكتيريا الجيدة، مما يمكن أن يعطل عملية التمثيل الغذائي ويؤدي إلى آلام في المعدة.

 

يفضل بعض الأشخاص أن يبدأوا يومهم بشرب الشاي على معدة فارغة، قبل تناول وجبة الإفطار. 

 

لكن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي على معدة فارغة في الصباح قد لا يكون أفضل شيء يمكنك القيام به، وفقًا لموقع Healthshots.

ويمكن أن يكون شرب الشاي جزءًا من نظام غذائي صحي، لكن الاستهلاك المفرط، خاصة على معدة فارغة، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية. 

 

لذلك من المهم تناول الشاي باعتدال والانتباه إلى توازن نظامك الغذائي.

 

ولذلك ينصح خبراء التغذية بالتخلي عن عادة شرب الشاي على الريق وبدء اليوم بشرب الماء العادي وثمرة فاكهة أو حفنة من المكسرات و يمكنك تناول الشاي أو القهوة بعد 15-20 دقيقة.

 

الآثار السلبية لشرب الشاي في الصباح على معدة فارغة

 

صبغ الأسنان

 

يمكن للتانين الموجود في الشاي أن يصبغ الأسنان ويسبب تسوس الأسنان.

 

مشاكل في النوم بسبب الكافيين

 

يمكن أن يتداخل الكافيين الموجود في الشاي مع النوم، خاصة إذا تم تناوله بالقرب من وقت النوم.

يزيد من خطر الإصابة بالقرحة الهضمية

 

وأضاف أن الشاي، وخاصة الشاي الأسود، يمكن أن يزيد من إنتاج حمض المعدة، مما يزيد من خطر الإصابة بالقرحة الهضمية والعديد من الاضطرابات:

 

يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد

 

وأضاف صلاح أن التانين يتفاعل مع الحديد الموجود في الطعام، مما يقلل من قدرة الجسم على امتصاصه. ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى فقر الدم، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون بالفعل من نقص الحديد.

 

تهيج بطانة المعدة

 

وفي هذا الموضوع، قال أحمد صلاح، أخصائي التغذية العلاجية، إن الشاي يحتوي على مادة العفص، التي يمكن أن تهيج بطانة المعدة، خاصة عندما تكون المعدة فارغة، مشيرا إلى أن هذا التهيج يؤدي إلى حرقة المعدة والإسهال وغيرها من اضطرابات الجهاز الهضمي.