” لسه طازة في هذه الدولة العربية”.. شاهد ماذا وجدوا تحت الخزنة في البتراء بعد سنوات طويلة ؟! عالم أثار مشهور يعلن التفاصيل.. حالة ذهول تصيب العالم !!

في قلب مدينة البتراء القديمة في الأردن، المنحوتة في منحدرات الحجر الرملي الوردي، يقع نصب تذكاري متقن يُعرف باسم الخزنة، أو الخزانة و تحت هذا الصرح، اكتشف علماء الآثار مؤخرًا قبرًا يحتوي على ما لا يقل عن 12 هيكلًا عظميًا بشريًا وتحفًا تقدر أعمارها بما لا يقل عن 2000 عام.

اكتشاف أثري مذهل تحت الخزنة في البتراء

قادت البعثة علماء الآثار تحت إشراف المدير التنفيذي للمركز الأمريكي للأبحاث، بيرس بول كريسمان، لاكتشاف المقبرة القديمة بعد سنوات من التكهنات بأن المقابر التي وُجدت أسفل الجانب الأيسر من النصب التذكاري في عام 2003 لم تكن الغرف السرية الوحيدة الموجودة تحت الأرض ومع ذلك، لم يتم تأكيد هذه النظرية حتى الآن.

استخدم كريسمان وفريقه تقنية الرادار المخترق للأرض، وهي تقنية للاستشعار عن بعد تستخدم نبضات رادارية للكشف عن الأجسام الموجودة تحت الأرض وفي وقت سابق من هذا العام، أجروا هذه التقنية لمعرفة ما إذا كانت السمات المادية الموجودة على اليسار، حيث تم العثور على المقابر الأصلية، تتطابق مع تلك الموجودة على اليمين وكشفت الاكتشافات عن أوجه تشابه قوية بين الجانبين، مما دفعهم للحصول على إذن من الحكومة الأردنية للحفر تحت الخزانة.

التقدم في الحفر

بعد الحصول على الإذن، اتصل كريسمان بجوش جيتس، مقدم برنامج “Expedition Unknown” على قناة “ديسكوفري”، وأخبره: “أعتقد أننا حصلنا على شيء ما” وقام الفريق، بالتعاون مع طاقم تصوير، بحفر القبر المكتشف حديثًا في أغسطس. وكانت المفاجأة الحقيقية هي ما وجدوه داخل القبر.

المحتويات الغنية للقبر

على عكس العديد من المقابر المكتشفة داخل البتراء التي وُجدت فارغة أو مضطربة، كانت الغرفة الجديدة مليئة ببقايا هياكل عظمية كاملة وممتلكات جنائزية مصنوعة من البرونز والحديد والسيراميك و قال كريسمان إن الدفن السليم الذي تم العثور عليه أسفل الخزانة يوفر نظرة نادرة على حياة الأنباط، وهم البدو العرب القدماء الذين ازدهرت مملكتهم الصحراوية خلال القرن الرابع قبل الميلاد حتى عام 106 بعد الميلاد.

أهمية الاكتشاف

يمثل هذا الاكتشاف أهمية تاريخية كبيرة، إذ يساعد على فهم أعمق للحياة والثقافة الأنباط، بالإضافة إلى كيفية دفنهم وتقديرهم للحياة بعد الموت كما يُعد نقطة انطلاق لدراسات مستقبلية حول المدينة القديمة وتاريخها الغني.