“العالم فى حالة ذهول”.. اكتشاف بئر غاز جديد في مصر يثير قلق السعودية والإمارات

تحاول مصر الخروج من مشكلات الغاز والنفط، فقد نجحت فى تعزيز انتاجها من الطاقة، من خلال بئر جديد، تابع لشركة بترول الصحراء الغربية ويبكو، وقد أكدت البيانات التي أعلنتها منصة الطاقة المتخصصة، أن البئر الاستكشافية “بدر x10 ” بدأت فى الإنتاج، بطاقة تقدر بنحو 15 مليون قدم مكعبة غاز يوميا إلى جانب و550 برميل نفط، وهو ما يذهل العالم.

وفى هذا السياق، أكد رئيس شركة بترول الصحراء الغربية المهندس إبراهيم مسعود، أن الجهود المبذولة من أجل زيادة الإنتاج تتماشى مع خطة وزارة البترول والثروة المعدنية، حيث تستخدم تقنيات تكنولوجية حديثة ومتنوعة من أجل رفع كفاءة الأداء ورفع معدلات الإنتاج والاستفادة القصوى من البئر.

جهود شركة ويبكو

الجدير ذكره أن شركة ويبكو نجحت فى إنتاج نحو 1.5 مليون برميل من النفط الخام، وفى نفس الوقت تمكنت من إيجاد المعادلة بين زيادة الإنتاج وتقليل التكلفة حيث حققت أقل تكلفة لإنتاج البرميل،وفى الوقت ذاته هناك زيادة فى الاحتياطي من النفط والغاز يقدر بنحو مليوني برميل.

شركة بترول الصحراء الغربية حفرت 7 آبار استكشافية و 20 بئرًا تنموية، إضافة إلى عمليات صيانة دورية للآبار، بجهد كبير متواصل، فقد بلغ عدد ساعات العمل نحو 5 ملايين ساعة، بدون وقوع أي حوادث وتواصل العمل مع رفع مستوى الكفاءة.

إنتاج الغاز في مصر في 2024

فى النصف الأول من العام الجاري، انخفض إنتاج الغاز الطبيعي في مصر، بنحو 4.41 مليار متر مكعب، وبلغ إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي في الربع الأول نحو 13.42 مليار متر مكعب، وهذاواقل من العام الماضي الذي سجل فيه الإنتاج نحو 15.53 مليار متر مكعب في الربع الأول.

أما الربع الثاني من العام الحالي، فقد بلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعي نحو 12.63 مليار متر مكعب، مقابل 14.94 مليار متر مكعب في الربع الثاني من العام الماضي.