“الذهب والفضة هيبقو زي الرمل”.. شاب سعودي يكتشف ثروة جديدة ستقلب الموازين واقتصاد العالم العربي| رأساً على عقب

يبحث الكثير من الأشخاص عن طرق آمنة لحفظ قيمة أموالهم، خاصة في ظل التضخم العالمي، فبينما يلجأ البعض إلى تحويل أموالهم إلى ذهب أو عملات أجنبية مثل الدولار أو اليورو، اكتسب معدن البلاديوم أهمية استثمارية كبيرة مؤخرًا، حيث أصبح منافسًا قويًا للذهب كمصدر آمن للمستثمرين.

سعر البلاديوم

أصبح سعر الأوقية الواحدة من البلاديوم يصل إلى 2882.11 دولارًا في فبراير الماضي، متفوقًا على سعر الذهب البالغ 1934 دولارًا للأوقية، ويعود هذا الارتفاع إلى ندرة البلاديوم، حيث يُعتبر أكثر ندرة بـ 30 مرة من الذهب، مما يزيد من قيمته بشكل ملحوظ.

استخدامات البلاديوم

  • يستخدم البلاديوم بشكل رئيسي في صناعة السيارات لتقليل انبعاثات الكربون.
  • بالإضافة إلى ذلك، يُستخدم في مجالات عديدة مثل الإلكترونيات، وطب الأسنان، والتطبيقات الكيميائية، وصناعة المجوهرات، وتزيد ندرة البلاديوم من سعره، وتشير التوقعات إلى نقص في الإنتاج كل عام عن العام الذي يسبقه.

سرقة محولات البلاديوم

في الآونة الأخيرة، ازدادت حالات سرقة محولات البلاديوم من السيارات بسبب ارتفاع قيمته، فيمكن الاستثمار في البلاديوم من خلال شراء سبائكه أو الاستثمار في العقود الآجلة أو الصناديق المتداولة.

وفي النهاية، يُعتبر البلاديوم معدنًا ذا قيمة عالية وندرة، ما يجعله خيارًا استثماريًا جذابًا، ومع ازدياد قيمته، أصبح “كنزًا معرضًا للسرقة” كما أشار العلماء، فيعتبر هذا المعدن فرصة استثمارية تستحق النظر في ظل ارتفاع قيمته وندرته.